واشنطن: أعرب الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون الخميس، عن اعتقاده بأن باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي في سباق الرئاسة إلى البيت الأبيض، سيحقق فوزاً كاسحاً بالانتخابات المقرر عقدها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني. وقال كلينتون عندما سُئل عن رأيه في السباق الرئاسي quot;أتوقع فوز السيناتور أوباما بلا منازع.quot;

وفي لقاء جرى بين كلينتون وأوباما في مكتب الأول في منطقة quot;هارلمquot; بنيويورك الخميس، علق أوباما أمام جمع من الصحفيين مبتسماً وقال في شأن توقعات الرئيس الأسبق له ممازحاً quot;يمكنك تقبل الأمر من رئيس الولايات المتحدة.. إنه يعرف بعض الشيء عن السياسة..quot; وقال أوباما quot; سنقحمه في العملquot; فيما أكد كلينتون قائلاً: quot;وافقت على القيام بعدد مهم من الأمور، أي شيء يُطلب مني..quot; وبعد هذه التصريحات انضم الاثنان إلى مأدبة غداء خاصة.

ووفق متوسط نتائج استطلاعات للرأي نفذتها شبكة CNN، فإن مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين مازال متقدما على غريمه الديمقراطي بنقطة واحدة، عند نسبة 46 في المائة مقابل 45 لأوباما. وجاء quot;استطلاع الاستطلاعاتquot; الذي نشر الخميس، خلاصة نتائج خمس استطلاعات عامة بشأن الانتخابات نفذتها كل من quot;فوكس نيوز/أوبينيون دايناميكس _بين 8-9 سبتمبر/أيلول الجاري) وNBC/ومجلة وول ستريت جورنال (بين6-8 سبتمبر) ومجموعة أميركان ريسيرتش (بين 6-8 سبتمبر) وغالوب (بين 8-10 سبتمبر ودياجيو/هوتلاين (بين 8-10 سبتمبر.)

بموازاة ذلك، أثلج ظهور بيل كلينتون وباراك أوباما قلوب العديد من الديمقراطيين الذين يأملون بطي صفحة quot;الشرخ بين أوباما وكلينتونquot; الذي شكل عنواناً دسماً لوسائل الإعلام. يُذكر أن هيلاري كلينتون كانت قد ركزت على حملة الحزب الديمقراطي هذا الأسبوع في فلوريدا على أن تنتقل في عطلة نهاية هذا الأسبوع إلى أوهايو.

بموازاة ذلك، أطل مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس جو بايدن على مناصريه في مدينة بارما بأوهايو الخميس، بمناسبة حلول الذكرى السبعة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 ضد الولايات المتحدة الأميركية، بالقول إنه لا يريد التحدث في السياسة معلناً: quot;لنقف معاً ونقول معاً. الأمر لا يتعلق بالديمقراطيين والجمهوريين، بل يتعلق بالأميركيين..quot;

كذلك فعل كل من ماكين وأوباما بحلول الذكرى الأليمة. وظهر المرشحان الخميس في الحفل الذي أُقيم في موقع مركز التجارة العالمي، الذي أصبح يُعرف باسم quot;المنطقة صفرquot; واضعين إكاليل من الورود في موقع يخلد ذكرى ضحايا الهجمات. وقد انضم إليهما زوجة ماكين سيندي وعمدة مدينة نيويورك مايكل بلوومبرغ.