باريس: يؤكد اخصائيون في باريس وباكستان ان البشتون سكان المناطق القبلية الباكستانية والافغانية التي يعتقد ان اسامة بن لادن يختبىء فيها يكنون الاجلال لزعيم القاعدة لكنهم يخشونه في الوقت نفسه.

وذلك يفسر الى حد كبير لماذا تمكن بن لادن من النجاة حتى الان من اكبر عملية مطاردة في التاريخ، الى جانب مشاعر عداء متنامية حيال الاميركيين يغذيها بانتظام سقوط ضحايا مدنيين في عمليات القصف او العمليات التي تقوم بها القوات الاميركية.

وقال جيرار فوسمان البرفسور في quot;كوليج دو فرانسquot; انه quot;اذا قرأتم الروايات البريطانية في القرن التاسع عشر (...) ترون انه بدفع اموال يمكن الحصول على اي شيء من البشتونيquot;.

وتابع quot;اعلنت جائزة للامساك ببن لادن، وهي ليست قليلة. لكن الاميركيين لم يحصلوا مطلقا على اي معلومات. لماذا؟ بسبب عوامل دينية. فبن لادن واصدقاؤه يعتبرون قديسين، ولا يجوز تسليمهم باي ثمنquot;.

واضاف ان quot;هذا بدأ منذ عمليات القصف الاولى في كابول في 2001: تحولت مقابر طالبان الذين قتلوا الى اماكن مقدسة، الى مزارات صغيرة مزينة بالراياتquot;، موضحا ان quot;مثل هذا التضامن مع بن لادن واصدقائه لا يمكن تفسيره سوى بعوامل دينية قويةquot;.

واعتبر زعيم قبلي في وزيرستان الشمالية يعيش اليوم في اسلام اباد ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان quot;الناس في مناطقنا يحبون بن لادن كثيرا الى درجة التقديس. فمال المكافأة لا يغري احدا لانهم يعتقدون ان الحياة عابرة بينما العالم الاخر لا ينتهي. انهم يعتقدون ان الاتقياء الاكثر ورعا وحدهم يذهبون الى الجنةquot;.

الى ذلك يستفيد اسامة بن لادن بوجه اعم من تقليد الضيافة -- وبخاصة حق الايواء -- لدى السكان المحليين، ما يعتبر من المثل والقيم الاساسية لدى البشتون الى جانب الشجاعة وواجب الانتقام.

لكن الخوف من عمليات انتقام مريعة وشبح عمليات ثأر لا حدود لها في حال الخيانة يحمي ايضا زعيم القاعدة واعوانه.

وفي اسلام اباد راى خبير في المسائل الامنية يشارك في مراقبة عمليات مكافحة الارهاب، ان quot;عمليات الانتقام التي يقوم بها تنظيم القاعدة تشكل عاملا فعالا جداquot;.

ولفت هذا الخبير طالبا عدم كشف هويته الى انه quot;عند اي شبهة يقطع الرأس (...) مئات الاشخاص قتلوا هكذا والافلام تنتشر في المناطق القبليةquot;، مضيفا quot;لقد توصلوا الى تفكيك شبكات المخبرينquot;.

وصباح الخميس عثر على جثث ثلاثة رجال قتلوا برصاص في العنق في تالي بمنطقة باجور القبلية الباكستانية. وكتبت على الجثث عبارات تهدد بالمصير نفسه لكل من يحاول التعاون مع اسلام اباد.

وفي المناطق التي يسيطرون عليها في البلدين يعمد طالبان الذين ينتمون في الغالب الى عائلات متواضعة والى مخيمات اللاجئين او دور ايتام، الى خلخلة النظام الاجتماعي البشتوني من خلال ابعاد او تصفية الزعماء التقليديين وفرض نظام اكثر صرامة واحكاما.

واوضح جيرار فوسمان في هذا الصدد ان quot;قبائل البشتون معروفة بانها ورعة جداquot; لكن quot;حركة اصولية قوية بدلت نظامها المتوارث بصيغة متشددة جدا للشريعةquot;.

ويحذر هؤلاء الخبراء من ان كل ضحية من المدنيين تسقط جراء قصف اميركي وكل quot;اضرار جانبيةquot; خلال عملية جوية تجعل عائلات وعشائر ووديانا كاملة تميل الى طالبان والقاعدة.

وشدد فوسمان على انه quot;في هذه المناطق لم ينجح احد مطلقا في وضع اليد على احد بدون مساعدة السكانquot;.