أٍسامة مهدي من لندن : من المنتظر ان يقوم الممثل الأعلى للسياسات الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بزيارة قريبة الى بغداد لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي حول اتفاقية تعاون مشترك بين الاتحاد والعراق .

وسيكمل سولانا الذي يقوم حاليا بزيارات الى عدد من دول المنطقة حيث وصل الى عمان اليوم خلال وجوده في بغداد مباحثات كان اجراها المالكي معه خلال زيارته الى بروكسل مقر الاتحاد مؤخرا كما قالت صحيفة quot;الصباحquot; البغدادية المملوكة للدولة اليوم . واعلن المالكي عقب عودته من تلك الزيارة التي قام بها في نيسان (ابريل) الماضي قرب زيارة سولانا ووفد مهم من حلف شمال الاطلسي quot;الناتوquot; الى بغداد لاجراء مباحثات بشأن اتفاقية التعاون المشترك بين بغداد والاتحاد الاوروبي فضلا عن الاطلاع على التطورات المتحققة في العراق في مختلف المجالات عن كثب والاتفاق بشأن آليات تدريب القوات العراقية.

وقد جدد quot;الناتوquot; امس السبت دعمه للعراق واستعداده لتدريب وتأهيل وتجهيز قوات الامن العراقية وذلك خلال اجتماع شهدته بغداد بين مستشار الامن القومي موفق الربيعي ونائب رئيس الحلف الجنرال سير جون مكول . وقدم الربيعي شرحاً مفصلاً عن التحسن الامني في العراق. ودعا الدول الاوربية الى المساهمة في اعمار العراق من خلال مشاركة الشركات الاوربية في مجالات الاستثمار واعادة البناء واقامة مشاريع لتوفير الخدمات .
وشهدت بغداد خلال الاشهر الاخيرة زيارات قام بها عدد من الزعماء بينهم منهم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيسا وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ولبنان فؤاد السنيورة اضافة الى زعيم الاغلبية النيابية اللبنانية سعد الحريري والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

يذكر ان في العراق بعثة عسكرية للناتو تقوم بالاشراف على تدريب ضباط وجنود الجيش العراقي ضمن اتفاق هدفه تأهيل وتدريب وتجهيز القوات العراقية .