أشرف أبوجلالة من القاهرة: أزاحت اليوم صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية النقاب عن أن قائد القوات الأرضية الإسرائيلية الجنرال آفي ميزراحي قام الأسبوع الماضي بزيارة لم تكن مجدولة إلي إقليم كشمير المتنازع عليه لأخذ فكرة علي أرض الواقع عن طبيعة التحديات والصعوبات التي تواجهها القوات العسكرية الهندية في حربها ضد المسلحين الإسلاميين هناك.

وأشارت الصحيفة إلي أن ميزراحي ظل هناك لمدة ثلاثة أيام عقد خلالها عدد من الاجتماعات مع مجموعة من أبرز قادة الجيش الهندي وقام بمناقشة خطة مفادها قيام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي برسم مسودة عمل لفرق كوماندوس إسرائيلية ، كي تقوم بتدريب قوات مكافحة الإرهاب الهندية.

ووفقا للاتفاقية المقترحة ، سيقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي بإرسال فرق كوماندوس رفيعي المستوي من أجل تدريب الجنود الهنود علي تكتيكات مكافحة الإرهاب وحرب المدينة والدخول في معارك قتالية مع العصابات. وقالت الصحيفة أن زيارة ميزراحي لكشمير جاءت سرية ولم يعلن عنها في وقتها حيث خشيت الهند أن يتسبب الإعلان عنها في إحداث أعمال عنف في الإقليم المتوتر، ثم تناقلت الخبر الصحف الهندية والباكستانية بعد ذلك.

وقالت تقارير صحافية أن ميزراحي قضي عدة ساعات في قاعدة أخنور العسكرية في كشمير حيث ألقي محاضرة لمجموعة من كبار الضباط الهنود في عمليات مكافحة الإرهاب. يذكر ان الهند هي أكبر مستورد للسلاح من إسرائيل حيث قامت بشراء معدات عسكرية قيمتها تزيد عن 5 مليون مليار دولار علي مدار الستة أعوام الماضية.

وقالت الصحيفة أنه في الوقت الذي لم تسفر فيه الزيارة عن نشوب أعمال عنف إلا أنها أصابت القوميين في كشمير بالإحباط. خاصة وأن مكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي كان قد أوصي بابتعاد الإسرائيليين عن زيارة كشمير. من جانبه قال فاروق أحمد دار ، قائد بارز بجبهة تحرير جامو وكشمير في تصريحات لموقع quot;كيبquot; الهندي :quot; تعتبر تلك الزيارة جزءا من خطة تسعي من خلالها الهند لقمع حركة الانتفاضة الحالية في كشمير بواسطة القوة وكذلك لتغيير التوزيع الديموغرافي للإقليم quot;.