ايلاف: وجه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتمديد إجازة عيد الفطر المبارك لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين وذلك أيام ( 6 ) و ( 7 ) و ( 8 ) من شهر شوال 1429هـ . على أن يبدأ الدوام الرسمي يوم السبت الموافق 11 / 10 / 1429هـ .

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي مساء الاثنين برئاسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر السلام في جدة.

وفي الشأن السياسي أطلع العاهل السعودي المجلس على مجمل الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع بعض قادة الدول والهيئات الدولية ومبعوثيهم حول العلاقات الثنائية وشؤون المنطقة والقضايا العالمية.

وأعرب الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن أمله في أن تكون أيام هذا الشهر الفضيل ، أيام خير وبركة وتجرد لفعل الخير والقدرة على تقويم النفس ومحاسبة الذات والعودة للحق ، وأن يكون ذلك مدخلاً ليواجه العالم العربي والأمة الإسلامية ما يمثل أمامها من تحديات خارجية وقصور في فهم الإسلام كالرسالة الخاتم للبشر أجمعين .

وقد أكد المجلس في هذا السياق على أن المنطلق الأساس في تناول السعودية لشؤونها الداخلية والخارجية هو الإسلام عقيدة وشرعاً ومنهجاً ومقاصداً وأن المملكة تسعى دوماً لترسيخ قيم الإسلام الأساسية المتمثلة في العدل ، والمساواة، والتكافل، والتسامح ، وحق الإنسان في الحياة الكريمة وفي الحرية المسؤولة ، وحق الناس في الاختلاف في حدود ما أباحته الشريعة ، وأنه لا ضرر ولا ضرار .

وفي الشأن الاقتصادي ثمن المجلس حصول السعودية على المركز السادس عشر بين مائة وإحدى وثمانين دولة في تقرير مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي حول بيئة الأعمال والتنافسية الاستثمارية .

مؤكدا أن التوجه الاقتصادي للسعودية ينبني على المفاهيم الإسلامية في تحقيق التوازن بين مصلحة الفرد وحق المجتمع ، وبين حرية رأس المال والمسؤولية الاجتماعية .

ووجه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز جميع المسؤولين على التقيد بهذه الأساسيات ، وبذل المزيد من الجهد لتنفيذ ما أقرته الدولة من مشاريع لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم .

ووجه مجلس الوزراء السعودي الجهات المختصة باتخاذ ما يلزم نظاماً لتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في مجال العمل في القطاع الحكومي وذلك تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته ( الثالثة والعشرين ) التي عقدت في مدينة الدوحة بدولة قطر يومي ( 17 و 18 ) شوال 1423هـ .

ووافق المجلس على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإيطالية في مجال الدفاع .

كما وافق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.

وأقر مجلس الوزراء إضافة كل من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزير التعليم العالي إلى عضوية اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

وفي شأن التعينات وافق مجلس الوزراء السعودي على تعيينات بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين عبدالرحمن بن عتيق بن إبراهيم العتيق على وظيفة ( مدير عام إدارة ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة .

2 - تعيين ناصر بن علي بن عبدالرحمن الحوطي على وظيفة ( وزير مفوض ( أ ) ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الخارجية .

3 - تعيين عطا بن حمود بن عطا السبيتي على وظيفة ( مدير عام التوظيف ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الخدمة المدنية .

4 ndash; تعيين عبدالعزيز بن عمير بن علي العمير على وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والحسابات ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة المالية .

5 ndash; تعيين الدكتور جبريل بن حسن بن محمد عريشي على وظيفة ( مستشار ثقافي ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الثقافة والإعلام .