نواكشوط:أكدت وكالة الانباء الموريتانية (حكومية) مساء الاثنين الهجوم على دورية للجيش في شمال موريتانيا من قبل عناصر مرتبطة بتنظيم القاعدة ولكنها لم تعط اية حصيلة. وذكرت الوكالة ان quot;دورية لقواتنا المسلحة تعرضت الاحد في 14 ايلول/سبتمبر في منطقة تورين (...) لهجوم شنته مجموعة ارهابية مؤلفة من عناصر تابعة للجماعة السلفية للدعوة والقتال المرتبطة بالقاعدةquot;.

وتطلق الجماعة السلفية للدعوة والقتال على نفسها اسم القاعدة في المغرب الاسلامي. واضافت الوكالة ان quot;هذه الجماعة كانت تنوي شن هجوم واسع النطاق في شمال البلادquot; موضحة انها ستقدم تفاصيل اضافية عن هذه العملية فور توفرها.

وكان مصدر امني موريتاني اعلن ان 12 جنديا موريتانيا قتلوا خلال قيامهم بدورية في اقصى شمال موريتانيا الاثنين في كمين نصبه quot;عناصر من الجماعة السلفية للدعوة والقتال سابقاquot;.

وهذا الهجوم الذي وقع في اقصى الشمال قرب الحدود مع الصحراء الغربية (المغرب) هو الاكثر دموية في موريتانيا منذ ثلاث سنوات.

وقال المصدر ان الدورية كانت quot;مؤلفة من 22 او 23 عسكرياquot; عاد منهم عشرة الى قاعدتهم بعد الهجومquot;. ولكن مصادر امنية اخرى اوضحت ليل الاثنين الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان التعزيزات التي ارسلت الى المنطقة quot;اكتشفت ان المهاجمين حملوا معهم كل شيء بما في ذلك المركبات والرجال والقتلى او الاحياءquot;.

ومن الصعب اذن تقديم حصيلة محددة عن اعمال العنف.

وتبين خلال التعداد فقدان 12 رجلا بينهم 11 عسكريا: نقيب وعريف وتسعة جنود. كما اعتبر في عداد المفقودين ايضا مدني كان يعمل كدليل للعسكريين في الصحراء.