بهية مارديني من دمشق: علمت ايلاف ان سوريا عينت نواف عبود الفارس سفيرا سوريا في العراق ، ليكون بذلك أول سفير سوري في بغداد منذ أكثر من ثلاثين عاماً. وكان الفارس محافظا للقنيطرة وتسلم منصب المحافظ في اكثر من محافظة سورية قبل ذلك كما كان أميناً لفرع حزب البعث الحاكم في محافظة دير الزور، وهو من مواليد محافظة دير الزور ايضا .

مصدر في السفارة العراقية أكد خبر تعيين السفير لايلاف ، وقالت ان الخطوة السورية هي خطوة متفق عليها بين البلدين حيث تم تعيين سفير عراقي في سوريا ..
ومرت العلاقات بين سوريا والعراق بفترة من التوتر الحاد وشن مسؤولون عراقيون هجوما على سوريا على خلفية اتهام الاخيرة بايواء ارهابيين يتسللون الى العراق عن طريق اراضيها الامر الذي ترفضه دمشق، ويرى محللون عراقيون ان العلاقات
مازالت رغم تعيين السفراء تمر بمرحلة صعبة تنتابها الشكوك من الطرفين باتجاه الاخر وان اية محاولة لتحسين هذه العلاقات لابد لها ان تبدأ باعادة الثقة بين الطرفين بعد ان تمت محاولات جيدة لايقاف الحملات الدعائية الى جانب اعادة الشعور بان كلا البلدين يمثل عمقاً استراتيجياً للاخر، الا ان محللون سوريون يرون ان زيارة الرئيس العراقي جلال طالباني الى سوريا ساعدت كثيرا في تحسين مناخ العلاقات كما ان اجتماعات دول جوار العراق قربت من وجهات النظر بين البلدين كما انه يحسب لسورية استقبال اللاجئين العراقيين واستضافتهم ومساعدتهم .