قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تل أبيب، وكالات: طالب زعيم المعارضة اليمينية الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بإجراء إنتخابات مبكرة على أثر إنتخاب تسيبي ليفني رئيسة لحزب quot;كاديماquot; الحاكم، حيث تنتهي ولاية الكنيست الحالي أواخر 2010.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي عقده في تل أبيب ان quot;القرار الأكثر ديموقراطية الذي ينبغي اتخاذه هو اجراء انتخابات. يجب تمكين ملايين الاسرائيليين من اختيار من يحكمهم وألا نترك مسألة بهذه الاهمية في ايدي المئات من ناشطي كاديماquot;. وكان نتانياهو زعيم حزب quot;الليكودquot; (يمين) يلمح الى فوز تسيبي ليفني بـ431 صوتا فقط على منافسها شاوول موفاز وزير المواصلات الذي يعتبر الاقرب الى افكار نتانياهو.

وسيكلف الرئيس شيمون بيريز في الايام المقبلة تسيبي ليفني تشكيل حكومة جديدة ضمن مهلة 42 يوما لتخلف حكومة ايهود اولمرت المتورط في قضايا فساد. وسيعلن اولمرت الاحد خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء قراره بالاستقالة. ثم يبقى رئيسا لحكومة انتقالية حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

ليفني تلتقي قيادة حزبها الذي أضعفته الصراعات الداخلية

الى ذلك تعقد ليفني اجتماعا الجمعة مع قيادة الحزب لرص الصفوف بعد فوزها بزعامته بفارق بسيط. ودعت ليفني التي انتخبت الاربعاء زعيمة لهذا الحزب الوسطي في انتخابات داخلية الكتلة البرلمانية ووزراء الحزب الى اجتماع قرب تل ابيب في حين بدأت مداولات لتشكيل حكومة جديدة.

ويتوقع ان يكون الغائب الاكبر عن هذا الاجتماع منافسها الرئيسي وزير النقل شاوول موفاز الذي اعلن الخميس انه سينسحب موقتا من الحياة السياسية بعد خسارته في الانتخابات الداخلية، مما شكل مفاجأة. واوضح امام انصاره في المقر العام لحملته quot;احتاج الى التوقف لاتخاذ قرار بشأن مستقبليquot; السياسي.

وافاد مقربون منه ان موفاز مستاء من تجاوزات حصلت برأيه خلال الانتخابات ولا سيما تأخير اغلاق بعض مراكز الاقتراع في حين كانت محطات التلفزة تعلن فوزا واضحا لليفني استنادا الى استطلاع رأي الناخبين عند خروجهم من مراكز التصويت.