بغداد: تعرض الموقع الإلكتروني للمرجع الديني الشيعي علي السيستاني، لهجوم من قراصنة الكومبيوتر الجمعة، حيث نجحوا باختراقه وبث رسالة تقول إنهم من أهل السنّة المنزعجين من الفتاوى التي ينشرها الموقع. وقامت مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;XPquot; بنشر شريط مصور للكوميدي الأميركي بيل ماهر يسخر فيها من السيستاني ونصائحه للمسلمين المؤمنين من الشيعة، بالإضافة إلى بثهم بيانات على الموقع.

ويقول القراصنة إنهم مستاءون من النصائح ذات الطبيعة الجنسية التي يزعم أن السيستاني يطلقها عبر أحد المتحدثين باسمه. وأكدت المجموعة أنها ستخترق هذا الموقع وغيره من المواقع التي تقوم بإهانة المسلمين السنّة. وجاء في أحد الرسائل أن بعض المواقع المسيحية التي تهين الإسلام بالإضافة إلى غيرها من المواقع التي تتضمن محتويات جنسية يديرها مسيحيون عرب من الدولة العبرية تم اختراقها أيضاً. وكانت تقارير إعلامية قد ربطت قراصنة الكومبيوتر بصلات بجماعات سنية متشددة ذات خلفية وهابية.

ويقول الخبراء إن الجماعات المتشددة كانت الأولى في العالم العربي بالاعتراف بأهمية الإنترنت، فالإخوان المسلمون في مصر يستخدمون عشرات المواقع لبث منشوراتهم المحظورة من قبل الحكومة المصرية، كما أن حزب الله اللبناني معروف بحملته الإعلامية المتقنة على موقعه على شبكة الإنترنت.

يُذكر أن الساحة السنية-الشيعية شهدت مؤخراً تلاسناً حاداً حيث أصر الشيخ يوسف القرضاوي في معرض رده على اتهمات إيرانية بإثارة الفتنة، على ما ذهب إليه بشأن quot;غزو شيعي للمجتمعات السنية.quot; وفق تقارير صحفية.

وجدد الشيخ القرضاوي انتقاده لما وصفه باختراق شيعي للمجتمعات السنية، قائلاًquot;عشت حياتي كلها أدعو إلى توحيد الأمة الإسلامية.. لكن هذا لا يعني أن أرى الخطر أمام عيني وأغض الطرف عنه.quot;

وزاد من سخونة الموقف تدخل الشيخ محمد علي تسخيري الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب والذي اعتبر تصريحات القرضاوي quot;ناجمة عن ضغوط الجماعات التكفيرية التي تقدم معلومات مفتراة.quot;