نيويورك: اتفق رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الاربعاء في نيويورك على استئناف مفاوضات السلام بين البلدين خلال ثلاثة اشهر. وقال بيان مشترك نشر اثر لقاء بين سينغ وزرداري على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة انهما اتفقا على ان يستأنف وزيرا خارجية بلديهما المحادثات quot;خلال الاشهر الثلاثة المقبلةquot;.

ودعا الرجلان اللذان عقدا اول لقاء بينهما منذ تولي زرداري الرئاسة في باكستان الى quot;تثبيتquot; وقف اطلاق النار بين البلدين. وكانت القوتان النوويتان تواجهتا في ثلاث حروب منذ استقلالهما في 1947. وتشكل منطقة كشمير خصوصا مصدرا لتوتر مستمر بين البلدين. وتصاعد التوتر بين البلدين مجددا في تموز/يوليو الماضي مع اتهام نيودلهي الاستخبارات الباكستانية الضلوع فب هجوم استهدف السفارة الهندية في كابول اسفر عن سقوط 41 قتيلا.

وقال البيان ان سينغ وزرداري اتفقا على ان يناقش الجانبان الشهر المقبل قضايا متعلقة بمكافحة الارهاب quot;تثير قلق البلدينquot; بما في ذلك الاعتداء على السفارة الهندية في كابول.

واوضح البيان انهمت quot;اعترفا بان عملية السلام تواجه صعوبات في الاشهر الاخيرةquot;، مشيرا الى انهما quot;اتفقا على ان العنف والاعمال العدائية والارهاب لا مكان لها في الفكرة التي كوناها لعلاقاتهما الثنائية ويجب تجنبها بشكل واضح وقابل للتحققquot;.