رام الله: أقرت اللجنة الوزارية الإسرائيلية الخاصة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين قائمة الأسرى مقابل الإفراج عن جلعاد شاليط الجندي الذي أسرته المقاومة الفلسطينية عام 2006 .

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني اليوم أن اللجنة أقرت قائمة من 450 أسيراً فلسطينيًا نصفهم من القائمة التي أعدتها حماس وسلمتها لمصر التي قامت بنقلها الى الجانب الإسرائيلي. ووضعت إسرائيل أسماء بديلة أخرى مستبعدة النصف الآخر من القائمة بدعوى quot;إنهم من المتهمين في قتل عدد كبير من الإسرائيليينquot;.

وتطالب حماس بالإفراج عن الأسرى على دفعات على أن تشمل الدفعة الأولى الإفراج عن أسرى متهمين بقتل إسرائيليين. والى جانب هذه القائمة تطالب حماس بالإفراج عن الأسرى من الأطفال والنساء والمرضى وأعضاء المجلس التشريعي.

وأضافت الصحيفة أن القائمة سلمت الى رئيس الحكومة الإنتقالية في إسرائيل إيهود أولمرت لدراستها. وكانت إسرائيل رفضت في السابق القائمة التي تقدمت بها حماس وتشمل 450 أسيرا من المحكومين بالأحكام العالية ولم توافق إلاّ على 70 منهم فقط.

وتعتبر موافقة إسرائيل على الإفراج عن أسرى محكومين أحكامًا عالية بأنه تقدم إيجابي على صعيد تغير إسرائيل للمعاير التي طالما تمسكت بها في الإفراج عن الأسرى. يذكر أن إسرائيل تعتقل أكثر من 11 ألف أسيراً فلسطينيًا من بينهم أطفال ونساء وأسرى أمضوا أكثر من 20 عامًا في سجونها.