غزة: دعت رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة اليوم كلا من الرئاسة الفلسطينية وحكومة الوحدة الوطنية quot; الحكومة المقالة في غزة quot; الى الافراج عن المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ورأت رئاسة المجلس في بيان quot; ان خطوة كهذه تأتي في ظل اجواء الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة وبمناسبة حلول عيد الفطر السعيد quot;.
وحسب البيان quot; فانه من اجل اعادة البسمة والفرحة لابناء شعبنا تتوجه رئاسة المجلس بدعوة عاجلة الى الرئيس محمود عباس وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة اسماعيل هنية للافراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين سواء في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;.

وقال البيان quot;ان هذه المبادرة هي دعوة لاغلاق صفحة مؤلمة من تاريخ شعبنا وخطوة شجاعة لاشاعة اجواء من التفاؤل للحوار الوطني الفلسطيني وانجاحهquot;.
واكدت رئاسة المجلس التشريعي في بيانها quot;دعمها للحوار الوطني في القاهرة وضرورة لانجاحه لاعادة الوحدة لابناء شعبنا الفلسطينيquot;.
وحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية فقد وصل عدد المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية وقطاع غزة الى نحو 420 معتقل على خلفية نشاطاتهم السياسية.

والغالبية العظمى من هؤلاء المعتقلين هما من نشطاء حركة (فتح) المعتقلين في قطاع غزة وحركة (حماس) المعتقلين في الضفة الغربية والذين ذهبوا ضحايا الصراع القائم الان بما في ذلك الانقسام بين هاتين المنطقتين.
واعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نهاية الشهر الماضي عن التوصل الى اتفاق نهائي بتشكيل لجنتين للافراج عن المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن جهود فصائل فلسطينية تتوسط لتهيئة الاجواء لاطلاق حوار فلسطيني شامل.
وتشمل اللجنة التي شكلت في غزة المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ممثلا برئيسه المحامي راجي الصوراني ومركز الميزان لحقوق الانسان ممثلا برئيسه عصام يونس ومؤسسة الضمير لحقوق الانسان ممثلة بمديرها خليل ابو شمالة ومندوب عن حركة الجهاد الاسلامي