بغداد: اعلن الجيش الاميركي الاثنين انه قام باجراءات لتسريع عملية اطلاق السجناء في شهر رمضان حيث تم الافراج عن 2400 معتقل خلال اربعة اسابيع. وقالت قيادة الجيش الاميركي ان عدد المعتقلين الذين تم اطلاق سراحهم خلال الاسبوع الماضي بلغ 995 فيما اطلق 1449 معتقلا خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من رمضان.

واوضح ان quot;2404 معتقلا عادوا الى عائلاتهم خلال الاسابيع الاربعة من رمضانquot; مؤكدا ان quot;هؤلاء لم يعدوا يشكلون تهديدا امنياquot;. واعلن الجيش الاميركي في وقت سابق من الشهر الجاري انه سيطلق سراح ثلاثة الاف معتقل عراقي من سجونه خلال شهر رمضان.

وخلال الاسابيع الاربعة الفائتة، بلغ معدل الاشخاص الذين يدخلون سجون الجيش الاميركي في العراق 24 معتقلا يوميا في حين بلغ معدل عدد المفرج عنهم من هذه السجون 67. وفي الفترة عينها من العام 2007، بلغ عدد المعتقلين في هذه السجون رقما قياسيا ناهز 26 الف سجين، في حين ان العدد الحالي هو 19 الف تقريبا. وتدير القوات الاميركية سجنين في العراق هما معسكر كروبر قرب مطار بغداد ومعسكر بوكا قرب البصرة في جنوب البلاد.

حزب العمال الكردستاني يعلن هدنة خلال فترة عيد الفطر

من جهة اخرى، ذكرت وكالة انباء فرات نيوز الناطقة باسم المتمردين الاكراد ان حزب العمال الكردستاني اعلن الاثنين انه سيعلق عملياته المسلحة خلال فترة عيد الفطر.

ونقلت الوكالة على موقعها الالكتروني عن قيادة حزب العمال الكردستاني قولها quot;لاظهار حسن نوايانا سنحترم هدنة لحقن الدماء ولكي لا تشعر اي ام بحزن خلال فترة عيد الفطرquot;.

ويحتفل المسلمون الاتراك والاكراد هذه السنة بعيد الفطر بين الثلاثاء والخميس.

كما دعا حزب العمال قوات الامن التركية الى احترام الهدنة.

وحزب العمال الكردستاني مدرج على قائمة المنظمات الارهابية لدى الاتحاد الاوروبي وتركيا والولايات المتحدة. وهو يخوض منذ 1984 تمردا انفصاليا مسلحا في جنوب شرق الاناضول حيث الغالبية الكردية.

وبحسب حصيلة اعلنها رئيس الاركان التركي الجنرال الكر باسبوغ منتصف ايلول/سبتمبر اسفر النزاع منذ بدئه عن مقتل 32 الف شخص في صفوف حزب العمال وحوالى 6500 في صفوف قوات الامن. كما قتل في النزاع 5500 مدني.

وبين الاول و26 ايلول/سبتمبر قتل 45 متمردا و14 جنديا تركيا وثلاثة عناصر في ميليشيا كردية في معارك بحسب حصيلة لرئاسة الاركان التركية.