فالح الحمـراني من موسكو: قالت اوسيتيا الجنوبية انها تستعد للاعلان عن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في لائحة المطلوبين دوليا. اعلن عن ذلك رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي الاثنين الذي وصف الرئيس الجورجي quot;بمجرم حربquot; وجدد اتهامه له بارتكاب اعمال إبادة ضد شعب اوسيتيا الجنوبية.

وكانت اوسيتيا الجنوبية قد اعلنت سابقا عن نيتها محاكمة ساكاشفيلي حسب قوانين الجمهورية، ولكن احدا لم يأخذ على محمل الجد تلك التهديدات.ولكن التدابير الجديدة التي تنوي القيام بها اوسيتيا الجنوبية باتت تكتسب طابعا قانونيا.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن النائب العام في اوسيتيا الجنوبية تيموراز خوجايف قوله quot; اننا نصوغ الان تهما محددة ضد الاشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب في اوسيتيا الجنوبية من ضمنهم ميخائيل ساكاشفيلي.وسنقدم التهم لهم غيابيا. ويرى خوجايف ان ادراج ساكشفيلي في لائحة المطلوبين دوليا ستكون خطوة منطقية في ظل هذا الوضع.

وتشير الدلائل الى ان خطوة اوسيتيا الجنوبية بهذا الصدد ستكون سياسية تشهيرية اكثر منها اجرائية قابلة للتحقيق، نظرا لعدم اعتراف اغلبية الدول بسيادة الجمهورية واستقلالها، وهي غير عضوة في منظمة الشرطة الدولية ـ الانتربول التي تتولى اعمال ملاحقة المتهمين دوليا والقاء القبض عليهم.

واواضحت السكرتير الصحفي للمكتب الروسي للانتربول تتيانا تورنايف ان من الممكن ان تتقدم دولة اخرى عضوة في الانتروبول بتقديم شكوى على ساكاشفيلي بتكليف من اوسيتيا الجنوبية. ولكن لم تعلن اية دولة لحد الان بما ذلك روسيا ونيكارغوا الذان اعترفتا باستقلال اوسيتا الجنوبية الاستعداد عن اخذ المهمة على عاتقها.