عيد الفطر اليوم في غالبية الدول الإسلامية
أداء صلاة العيد في السعودية والخطبة تشدد علىتجنب الفتن

وسط جدل فقهي وعلمي يتجدد كل عيد ومطالع الشهور القمرية
ناسا : العيد يوم الثلاثاء لكن يستحيل رؤية الهلال بالعين المجردة

إيلاف، وكالات: أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك صباح اليوم الثلاثاءفي مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية بعد صيام شهر رمضان المبارك وقيامه. وقد توافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التي هيئت للصلاة فى مختلف مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها وهجرها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لأداء الصلاة. وشهد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة كثافة في عدد المصلين من الموطنين والمقيمين والمعتمرين والزوار الذين توافدوا إليهما. ففي مكة المكرمة أدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين الذين اكتظ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به. وقد أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام . كما أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين الأمراء واصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموع غفيرة من المصلين.

صلاة العيد في السعودية

وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الذي ألقى خطبتي العيد أوصى المسلمين فيهما بتقوى الله عز وجل وقال quot;العيد فرحة وبهجة فمن أحب أن يسامحه الناس فليسامحهم ومن زاد حبه لنفسه ازداد كره الناس له والألفة دليل حسن الخلق... التهنئة الصادقة والبهجة الحقة لموسر يزرع البسمة على شفة محتاج وشفوق يعطف على أرملة ويتيم وصحيح يزور المريض وطليق يتفقد السجين وأقرباءه والأسير وعائلته التهنئة لمن صام وقام وحفظ النفس وكف عن نوازع الهوى يلبس الجديد ويشكر الحميد المجيد يفرح ولا يشغله الفرح ويبتهج ولا تبطره النعم العيد اجتماع على التزاور والتسامح وتجديد أواصر الحب والقربى، العيد ساحته وسياحته لهدوء النفس تستروح فيها جمال ختام العبادة .. للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربهquot;.

واكد الدكتور صالح بن حميد دور الاعلام وايجابياته في التوعية والتثقيف وتوسيع الفهم والمدارك والتبصير بالحقوق والشفافية في الرؤية والمحاسبة ورفع المظالم والانتصار للمظلوم والنقد الهادف البناء. ولفت الى سوء استخدام والغلط في التوظيف ما يستدعي التذكير لطلبة العلم وحملة الفكر وأصحاب القلم والصورة ورجال الرأي والثقافة في تحري حسن استخدام نعمة الاعلام لجمع كلمة الأمة والدفاع عن حياضها والتنبيه الى ما يكدر صفو وحدتها أو يبث بذور الفرقة والفتنة فيها.

حلويات العيد في العراق

وشدد على quot;ضرورة تجنب الاثارة وعبارات التحريض والظنون بما يهز تماسك الأمة في كيانها أو في نسيجها الوطني والمجتمعي في ديار الاسلام أو في مجتمعات ذات نسيج ضعيف لا تزيدها مثل هذه الاثارات الا ضعفا واضطرابا في الفكر بل قد تتعدد عندها الولاءات فتحل فيها الفرقة وتحيق بها الهلكةquot;.

ودعا الى التوجيه والتركيز على ترسيخ مواطن الاتفاق والالتقاء وبناء الاجتماعات الوطنية والعلمية في القضايا الكبيرة ذات التأثير على الأمة وتجنب الخوض في ثوابت الأمة والى وضع سياسات وبرامج تكون وحدة الأمة المسلمة والحوار والتعايش في ما بينها على اختلاف مذاهبها ومكوناتها. وحذر من أن تشهد الأمة نزعات قد تورث نزعات من الطائفية والمذهبية والقومية لتغيير الخرائط والهويات وتفتح أبواب التشرذم والتناحر داخل دائرة الاسلام وداره.

ودعا أيضا الى استغلال مناسبة العيد للمزيد من التمسك بالقيم الفاضلة وتقوية اواصر الاخوة والتزاور والتسامح وتجديد أواصر الحب والقربى وادخال البهجة والمسرة في النفوس. واكد ان امة الاسلام تملك صبغة ربانية وصبغة ذهبية تجمع بين وحدتها وتنوعها وتملك صبغة التنوع والتعدد والتمايز في اطار الوحدة الاسلامية وفي رباط عروة الدين الوثقي. وشدد على ان أهمية الاسلام تتمثل في تنوع شعوبه واتساع دياره وهي الصبغة الحقيقية للوحدة والقوة وهي طوق النجاة لجميع المسلمين مشيرا الى أن احتواء الثقافات وانصهارها والتقاء الحضارات خطة انبتتها عالمية الاسلام.

وأدى الأمير الكويتي الاحمد الجابر الصباح صلاة العيد في مسجد الدولة الكبير مع ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الامة السيد جاسم محمد الخرافي وكبار الشيوخ ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء بالانابة ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.

صلاة عيد الفطر في جنيف يحضرها 4500 مسلم

وفي جنيف أدى 4500 مسلم وضواحيها صلاة عيد الفطر المبارك بجامع جنيف الكبير الذي الحقت به خيمة كبيرة لأول مرة لاستيعاب هذا العدد الكبير. وقد ام الصلاة الشيخ القحطاني من المملكة العربية السعودية حيث اكد على معاني التضامن الاسلامي والتعايش والعمل الصالح.

وصرح ممثل مدير مؤسسة التعارف في جنيف عبد الحفيظ الورديري بأن مؤسسة التعارف دعت وزير العمل بمقاطعة جنيف فرانسوا لونشان الى التحاور مع المشاركين بمناسبة عيد الفطر المبارك حول العلمانية وحرية الاديان.

البوسنيون يحتفلون بعيد الفطر

وإحتفل البوسنيون اليوم بعيد الفطر السعيد وسط دعوات أطلقها قادتهم بتوحيد المسلمين وبأن يعم السلام والإستقرار في العالم. جرى الإحتفال الرئيسي في مسجد خسرو بيك وسط العاصمة البوسنية بعد صلاة العيد التي حضرها كبار رجال الدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية الإسلامية والآلاف من المصلين الذين جاؤوا من مناطق مختلفة من البلقان.

وحث رئيس علماء المسلمين المفتي مصطفى سيريتش في خطبة العيد المسلمين على رص صفوفهم في أوروبا وفي العالم الإسلامي لمواجهة تحديات التطرف والإرهاب التي تهدد الأمن والإستقرار الدوليين.

وطالب سيريتش بأن يكون شهر رمضان المبارك مناسبة دائمة للعمل على دعم ومساعدة المحتاجين في كل مكان وبأن يتقاسم العالم آلام وآمال أشقائهم الذين يعيشون معهم. على نفس الصعيد جرت إحتفالات متعددة في كوسوفو والبانيا وكرواتيا وسنجق صربيا ومونتنيغرو ومقدونيا حيث قامت الهيئات الدينية بتنظيم إحتفالات متعددة بهذه المناسبة فيما وجه قادة تلك الدول رسائل التهاني لمواطنيهم المسلمين في ظاهرة تدل على الإحترام المتزايد والإعتراف بالمسلمين كقوة سياسية كبيرة في هذا الجزء من أوروبا والعالم.

في البوسنة

الثلاثاء عيد الفطر في غالبية الدول الإسلامية

هذا وأعلنت عدة دول إسلامية رؤية هلال شهر شوال، الاثنين، مما يعني أنّ اليوم الثلاثاء يوافق حلول أوّل أيام عيد الفطر. وفي الخليج أعلنت الدول العربية أنّ الاثنين يوافق اليوم الأخير من شهر الصوم، لاسيما مع إعلان المملكة العربية السعودية، التي عادة ما تحاكيها دول مسلمة ولا سيما المجاورة لها، في تحديدها لتواريخ المناسبات الدينية، أنّ لجان رصد شهر شوال، بالتقويم الهجري، تحرت الهلال وثبت لها رؤيته، مما يعني أنّ الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

ووفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإنّ الهلال شوهد في منطقة في وسط السعودية. كما أكدت الإمارات العربية المتحدة والكويت أنّ الثلاثاء أيضًا سيكون أول أيام عيد الفطر. كما أعلنت سلطنة عمان ولبنان والمملكة الأردنية وكذلك السلطة الوطنية الفلسطينية، أنّ الثلاثاء يوافق عيد الفطر. وكانت الحسابات الفلكية التي أعلنت في وقت سابق تشير إلى أن الأربعاء سيكون أول أيام العيد. وأسهم بيان المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله باعتماد الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، في احتفال غالبية المواطنين البحرينيين بالعيد في نفس اليوم، حيث أنه عادة ما يلتزم سنة البحرين ما تعلنه الرياض.

لكن ذلك، لم يمنع تجدد الجدل حول الأسلوب الذي ينبغي اعتماده في تحديد تواريخ المناسبات الدينية في البحرين وكذلك في دول أخرى، لاسيما تلك التي يعيش فيها خليط من الطوائف. وعلى خلاف ذلك، وفي تونس، أعلن المفتي أنّه لم يمكن للجان رصد الهلال رؤيته الاثنين، وبالتالي فإنّ الثلاثاء سيكون المتمّم لشهر الصيام، على أن يكون الأربعاء أوّل أيام عيد الفطر، وهو حال سوريا ومصر.

وقبل ذلك، ومنذ الأحد، أعلنت الهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة بليبيا الثلاثاء المقبل أول أيام عيد الفطر وفقا لمركز مركز الاستشعار عن بعد . وذكرت الهيئة انه بناء على ما توصل إليه مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في ليبيا من أن لحظة الاقتران quot;لقمر شوال ستكون لهذه السنة الاثنين الموافق 29 سبتمبر/أيلول، في تمام الساعة العاشرة و 13 دقيقة صباحًا بتوقيت ليبيا وتعرف بالبداية الفلكية لهذا الشهر وهي واحدة في أنحاء العالم كافة، فان شهر رمضان لهذه السنة سينتهي يوم الإثنين فلكيا وسيتحرك القمر عند هذه اللحظة عابرا لحظة الاقتران ليبدأ شهر شوال في حركة تذبذبية في مداره.quot;

وتعتمد ليبيا الحسابات الفلكية، مع الاستئناس بالرؤية. كما أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية الأحد في بيان لها، أن عيد الفطر سيكون الثلاثاء استنادا للمعطيات الفلكية. كما أعلن رؤساء المشيخات الإسلامية في تركيا ودول البلقان (بلغاريا، وكوسوفا، وسلوفينيا، ورومانيا، ومقدونيا، وصربيا) أنّ أول أيام عيد الفطر المبارك سيوافق الثلاثاء طبقا للحسابات الفلكية التي تحدد تواريخ المناسبات الدينية منذ بدء العام الميلادي في المنطقة. ويعد عيد الفطر للعام 2008 م أول عيد تشهده دولة كوسوفا منذ إعلان استقلالها في 17 فبراير/شباط، واعترفت بها نحو 46 دولة، غالبيتهم من دول الاتحاد الأوروبي.