واشنطن: يعتبر ثلاثة اميركيين من اصل اربعة ان الرئيس المنتخب باراك اوباما quot;قائد قوي وحازمquot; وهو اعلى مستوى بلغه رئيس منتخب لجهة هذه الصفات منذ قرابة الثلاثين عاما بحسب استطلاع لشبكة التلفزة quot;سي ان ان واوبينيون ريسيرتشquot;.

واظهر هذا الاستطلاع الذي نشر الاربعاء ان 76% من الاميركيين في الاجمال يعتبرون ان الرئيس المقبل الذي سيتسلم مهامه في 20 كانون الثاني/يناير quot;قائد قوي وحازمquot; ما يشكل ارتفاعا كبيرا قياسا الى 59% كما جاء في استطلاع مماثل اجري في اذار/مارس الماضي.

وقال مدير الاستطلاع لدى quot;سي ان انquot; كيتينغ هولاند ان quot;ذلك يشكل افضل نتيجة يحققها رئيس مقبل منذ وصول رونالد ريغان الى الحكم في 1981quot;.

واضاف ان quot;رأي الناس بشأن كفاءاته كقائد يضاهي بمستواه المرتفع المستوى الذي حصل عليه جورج دبليو بوش بعد 11 ايلول/سبتمبر 2001 لكنه يتقدم بشكل مريح على المستوى الذي سجله بوش وبيل كلينتون في بداية ولايتهما الاولى.

وراى ستة اميركيين فقط من اصل عشرة ان جورج بوش كان قائدا قويا عندما وصل الى الحكم في 2001، فيما اصبحوا ثلاثة من اصل اربعة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وكان 67% من الاميركيين يعتبرون ان بيل كلينون قائد قوي لدى دخوله الى البيت الابيض في كانون الثاني/يناير 1993.

ويعتبر ثمانية اميركيين من اصل عشرة اليوم ان باراك اوباما يوحي لهم بالثقة ويمكن ان يحقق اهدافه، وانه قوي بشكل كاف ليكون رئيسا. ويجمع اول رئيس اسود للولايات المتحدة بذلك الصفات الثلاث التي يعتبرها الاميركيون ضرورية لاي قائد.

كما يجمع نسبا اكبر من النسب التي حصل عليها جورج بوش لجهة النزاهة والقيم او التعاطف، بحسب هذا الاستطلاع الذي اجري بواسطة الهاتف وشمل 1013 شخصا من 19 الى 21 كانون الاول/ديسمبر مع هامش خطأ يقدر بنحو 4,5%.