عمان: أوقفت الحكومة الأردنية اعتبارا من صباح اليوم الخميس قبول جوازات السفر العراقية القديمة فئة (S)، لانتهاء المهلة التي حددتها بتاريخ 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي للتعاطي بهذه النوعية من الجوازات التي يعرف عنها بأنها سهلة التزوير.

ونقلت صحيفتا quot;الدستورquot; و quot;الغد quot;عن السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني قوله quot;لم نقدم طلبا للحكومة الأردنية لتمديد العمل بالجواز القديم لفترة مقبلة، وأن أجهزة السفارة في عمان تعمل حاليا بكل طاقتها على استخراج الجوازات الجديدة تسهيلا على العراقيين المتواجدين في الأردنquot;.

وكانت السفارة العراقية في عمان بدأت في التاسع من آذار / مارس من العام الماضي بتسليم أول دفعة من جوازات السفر الجديدة فئة (G)، لطالبيها من العراقيين المقيمين في المملكة.

وأعلنت المملكة، التي فرضت على العراقيين الحصول على تأشيرة دخول قبل المجيء إلى أراضيها في أيار / مايو الماضي ، وقف تعاملها مع جوازات السفر القديمة بعد تزايد عمليات تزوير تلك الجوازات والدخول من خلالها إلى المملكة.

ويبلغ عدد العراقيين المقيمين في المملكة، بحسب إحصائية لمنظمة فافو النروجية، زهاء 500 ألف نسمة، بينما تشير الإحصائيات الرسمية إلى وجود زهاء 700 ألف.