بكين: دعا الرئيس الصيني هو جين تاو الى تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة مع احتفال الدولتين بالذكرى الثلاثين لاقامة علاقات دبلوماسية بينهما في أول ايام العام الجديد.

وأطلقت الالاف من حمامات السلام في ميدان تيانانمين ببكين فجر الخميس بينما رفرف العلم الصيني في أول أيام عام 2009 . وحولت الولايات المتحدة اعترافها الدبلوماسي من تايوان الى الصين الشيوعية في الاول من يناير كانون الثاني 1979 .

وقال هو في رسالة تهنئة ان العلاقات الصينية الاميركية الرسمية quot;لم تحقق الكثير من الرخاء لشعبي البلدين فحسب ولكنها قدمت مساهمة عظيمة للسلام والاستقرار والتنمية في اسيا والعالم.quot;

وأضاف quot;الصين راغبة في العمل مع الولايات المتحدة لتعزيز الحوار وأشكال التبادل ودعم الثقة المتبادلة والتعاون وتوسيع الاساس للتعاون الثنائي والمصالح المشتركة ودفع الشراكة البناءة والتعاونية الى عمق أكبر بطريقة صحية ومستقرةquot;.

وأثنت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية على quot;التقدم المستمر وسط المنعطفات والتحولات بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها الجانبانquot;.

وأصدرت السفارة الصينية في واشنطن بيانا يشيد بالحوار الاقتصادي الاستراتيجي الذي جمع الطرفين في لقاءات منتظمة خلال ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش لبحث مختلف القضايا. ولم يحدد الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما ما اذا كانت هذه الاجتماعات ستستمر وبأي صورة.

في الوقت نفسه وفيما تعمل الصين على تحقيق الاستقرار في علاقتها مع واشنطن حولت بكين سياستها ازاء تايوان من quot;التحريرquot; عبر الغزو العسكري الى quot;اعادة التوحيدquot; السلمي.

وقال هو يوم الاربعاء ان الصين ستبدي مرونة أكبر ازاء مشاركة تايوان في المنظمات الدولية وفتح المجال لزيادة الاتصالات بين الجانبين في الامور العسكرية.