أسامة مهدي من لندن: يبدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة الى طهران السبت المقبل كانت مقررة اصلا السبت الماضي لكنها تأجلت في اخر لحظة لاسباب وصفت بأنها بروتوكولية .
وستتركز مباحثات المالكي في طهران مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وكبار مساعديه على علاقات البلدين السياسية والامنية ومتابعة تنفيذ اتفاقات اقتصادية سبق أن وقعت بين البلدين.
ويرافق المالكي في زيارته هذه وهي الرابعة التي يقوم بها لإيران منذ تسلمه رئاسة الحكومة عام 2006 وزراء التجارة والكهرباء والنقل . وابلغ مصدر مقرب من الحكومة quot;ايلافquot; ان مباحثات المالكي في طهران ستتناول تعزيز العلاقات السياسية والامنية والاقتصادية ومساهة ايران في اقامة مشاريع اعمار في العراق وتزويده بالطاقة الكهربائية . كما ستتضمن مباحثات المالكي الذي سيلتقي الرئيس الايراني نجاد وكبار مساعديه اتفاقية سحب القوات بين العراق والولايات المتحدة التي يتحفظ عليها الايرانيون حيث سيؤكد quot; ان العراق لا يريد ان يكون ساحة حرب او منطلقاً للاعتداء على دول الجوار وانه لا يرغب في ان تتأثر علاقاته الاقليمية باي احداث جانبية كما قال مصدر رسمي. واوضح ان زيارة رئيس الوزراء الى ايران ستثمر عن تفعيل الاتفاقيات والبروتوكولات المشتركة المتعلقة بالتبادل التجاري والتعاون في مجالات الكهرباء والاعمار والبناء .