واشنطن: حث الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة كل الذين لهم القدرة للضغط على حركة حماس كي توقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل وان توافق على وقف اطلاق نار quot;يعني شيئا ماquot;، وذلك في اول تصريح له حول الازمة.

وفي كلمته الاذاعية الاسبوعية التي وزع نصها البيت الابيض قبل بثها اليوم السبت، حمل بوش حركة حماس كامل المسؤولية عن الوضع الحالي ورفض quot;وقفا لاطلاق النار من جانب واحدquot; لا يتلاءم مع اليات المراقبة ويسمح لحماس بمواصلة اطلاق صواريخها على اسرائيل من قطاع غزة.

وقال بوش ان quot;حماس، المجموعة الفلسطينية الارهابية المدعومة من ايران وسوريا والتي تدعو الى تدمير اسرائيل، هي المحرض لاندلاع اعمال العنف الاخيرةquot;. ووصف الرئيس الاميركي تكثيف عمليات اطلاق الصواريخ والقذائف المدفعية اثر قرار حماس عدم تجديد التهدئة لمدة ستة اشهر والتي انتهت في 19 كانون الاول/ديسمبر بانه quot;عمل ارهابيquot;.

وقال ايضا ان الهجوم الذي بدأته اسرائيل في 27 كانون الاول/ديسمبر على قطاع غزة هو quot;ردها على هجماتها (حماس) على شعبهاquot;. واضاف quot;ادعو بالحاح جميع الاطراف لممارسة ضغط على حماس للتخلي عن الارهاب ودعم القادة الفلسطينيين الشرعيين الذين يعملون من اجل السلامquot;. واوضح بوش ان الولايات المتحدة تريد quot;وقف اطلاق نار يعني شيئا ما وان يحترم بشكل كاملquot;.

واكد ان quot;اي وقف اخر لاطلاق النار لا يؤدي الى وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل ليس مقبولاquot; مبررا بذلك رفض الحليف الاسرائيلي الكبير النداءات الداعية الى هدنة في العمليات العدائية التي اوقعت 432 قتيلا في صفوف الفلسطينيين حتى مساء الجمعة، حسب المصادر الفلسطينية. وقال بوش ايضا ان quot;وعودا من جانب حماس لا تكفي بل يجب وضع اليات تحقق لمراقبة وقف عمليات تهريب الاسلحة الى المنظمات الارهابية في غزةquot;.