الحميضي :مبادرة كويتية مصرية لعقد قمة اقتصادية عربية

اشادة بدعوة الكويت ومصر الى عقد قمة اقتصادية عربية

القادة العرب يقرون المقترح الكويتي المصري لعقد قمة اقتصادية

عمان: قال وزير الصناعة والتجارة الاردني عامر الحديدي ان بلاده تقدر عاليا مبادرة الأمير الكويتي الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بعقد القمة العربية الاقتصادية المقررة يومي 19 و20 من الشهر الجاري. واضاف الحديدي ان المبادرة تاتي متوافقة مع رؤية المملكة الاردنية الهاشمية بضرورة اعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي العربي وبناء حلقات من التكامل الاقتصادي في مختلف المجالات في ضوء توفر الامكانات وتنوعها.

وذكر ان القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية تكتسب اهمية كبيرة لتركيزها على التعاون الاقتصادي العربي وتفعيله بما يرقى الى طموحات القادة والشعوب العربية كما انها تاتي في وقت يشهد الاقتصاد العالمي ازمة تشير القراءات الى ان اثارها يمكن ان تطال جميع الدول. واوضح ان القمة خطوة مهمة لتحريك العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية والاتفاق على آليات تعزيز التجارة العربية البينية وتبادل اقامة الاستثمارات.

وقال ان بلاده تدعم اي جهد لتفعيل التعاون الاقتصادي العربي باعتباره اداة اساسية لحل كثير من المشكلات التي تعانيها الدول العربية. وافاد ان في مقدمة هذه المشكلات اعباء المديونية الخارجية التي بلغت وفقا لاخر احصائيات صادرة عن المجلس الاقتصادي العربي 3ر149 مليار دولار عام 2005 وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وعجز غالبية هذه الدول عن تنفيذ المشروعات التنموية التي لابد منها.

وعن اهمية جدول اعمال القمة قال الحديدي ان القمة ووفق البرنامج ستحفل بمناقشة مقترحات لمشروعات حيوية تحتاجها الدول العربية في هذه المرحلة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي العربي ومخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية والبرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي والاتحاد الجمركي العربي والامن المائي. كما تشمل البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية والبرنامج العربي للحد من الفقر والبرنامج العربي لتنفيذ الاهداف التنموية للالفية وتطوير التعليم وتحسين مستوى الرعاية الصحية الى جانب الاستفادة المطلوبة من الاتفاقيات الموقعة بين الدول العربية بصفة جماعية كاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى.

واضاف الحديدي ان ما يشهده العالم اليوم من تحولات اقتصادية يتطلب اعادة النظر بآليات العمل المشترك حيث تكون اكثر فاعلية وذات جدوى لرفع معدلات التجارة البينية وتوفير البيئة الاستثمارية لراس المال العربي الذي يعد ذراعا رئيسيا لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي. واكد اهمية اعطاء الفرصة للقطاع الخاص في البلدان العربية للقيام بدوره كما يجب ازالة المعوقات التي تواجهه على صعيدي التجارة والاستثمار وغيرها وتشجيع رجال الاعمال على مشروعات انتاجية وخدمية تعود بالنفع على الاقطار العربية.

وتمنى النجاح للقمة quot;التي تحظى باعداد جيد وكبير من قبل الجهات المعنية في دولة الكويت الشقيقةquot;. وكان الاردن قد شكل لجنة وزارية خاصة للاعداد والتحضير للمشاركة الاردنية في اعمال القمة مكونة من وزراء الصناعة والتجارة عامر الحديدي والمالية حمد الكساسبة والخارجية صلاح الدين البشير.