الإندبندنت: حان الوقت لمحاسبة إسرائيل

قصف غزة في الإعلام الأميركي

التونسيون يتبرّعون بالدّم لسكان غزّة

عواصم، وكالات:قال مسؤول رفيع في الحكومة الاسرائيلية الاحد ان اسرائيل لا تهدف من هجومها البري الحالي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية ( حماس )، الى اعادة احتلال القطاع. وقال الامين العام لمجلس الوزراء عوفيد حزقيال للصحافيين اثر جلسة لمجلس الوزراء ان quot;اسرائيل ليس لديها اي نية لاعادة احتلال قطاع غزةquot;، مكررا موقفا اعلنه القادة الاسرائيليون مرارا منذ بدء العملية العسكرية في 27 كانون الاول/ديسمبر.

واضاف ان quot;للعملية هدفا وحيدا هو تحقيق الاهداف التي حددتها الحكومةquot; محذرا من انها quot;قد تستغرق وقتا طويلاquot;.

وتابع حزقيال quot;لن نتوصل الى تهدئة الا اذا تحققت كل مطالب اسرائيلquot;، موضحا ان الحوار من اجل التوصل الى وقف محتمل لاطلاق النار لم ينقطع مع quot;قادة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية المعتدلة، وبينها السلطة الفلسطينيةquot;.

وقال ايضا quot;من الواضح ان اسرائيل لن تقبل الا تسوية تلحظ وقفا كاملا لاطلاق الصواريخ وانهاء تسليح حماس وحياة طبيعية لمواطني جنوب اسرائيلquot; الذي تستهدفه صواريخ حماس.

وجاء في بيان لرئاسة مجلس الوزراء مساء السبت بعيد توغل القوات البرية الاسرائيلية في قطاع غزة ان quot;الجيش الاسرائيلي ينوي السيطرة على القطاعات التي تطلق منها الصواريخ منذ اشهر عدةquot; على اسرائيل.

قتل جندي

واعترفالجيش الاسرائيلي بمقتل احد جنوده في اشتباكات مع مقاتلي حماس في قطاع غزة. وقالت المتحدثة باسم الجيش quot;استطيع ان اؤكد ان احد الجنود قتل صباح اليوم بقذيفة هاون في منطقة بيت لاهياquot;. وكانت قناة الجزيرة الاخبارية التي تبث من قطر اعلن مقتل الجندي في وقت سابق.

صواريخ

من الجانب الآخر اطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة 32 صاروخا وقذيفة هاون على الاقل على اسرائيل الاحد مما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح طفيفة، حسبما افاد الجيش ومصادر طبية.

وقد اصاب احد الصواريخ منزلا في سديروت قرب الحدود مع غزة مما تسبب باصابة امرأة من سكانه بجروح طفيفة. وتعتبر المدينة الواقعة جنوب اسرائيل الاكثر تضررا بالصواريخ الفلسطينية التي تطلق منذ عام 2001.

كما جرت معالجة شخصين اخرين بجروح طفيفة - احدهما في مدينة اشدود والاخر في كيبوتس نير عوز.

وقال الجيش ان 12 صاروخا على الاقل كانت من صواريخ غراد الاطول مدى وسقطت بالقرب من اشدود وبلدات اوفاكيم ونتيفوت.

واطلق المسلحون الفلسطينيون في غزة اكثر من 500 صاروخ وقذيفة هاون على اسرائيل منذ بدأت الدولة العبرية هجوما مكثفا على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر. وادت تلك الصواريخ الى مقتل اربعة اشخاص وجرح العديدين، طبقا لمسؤولين اسرائيليين.

أشكنازي

وعلى صعيد العمليات البرية أقر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي اليوم الأحد بأن قواته المتوغلة في قطاع غزة تواجه معارك شديدة مع المسلحين الفلسطينيين.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أشكنازي قوله، خلال الاجتماع الحكومي الذي عقد في مقر وزارة الدفاع في تل ابيب، إن quot;المعارك صعبة وشديدة، لكن قادة القوات مدفوعين بالإرادة والمحفزات والمعنويات العالية لجنودناquot;.

واضاف أشكنازي أنه quot;في الكثير من الحالات يفضل نشطاء حماس الفرار على مناطق مبنية وعدم مواجهة جنود الجيش الإسرائيلي في مناطق مفتوحةquot;. وتابع أنه quot;لا يفترض أن يتوقف القتال في هذه المرحلة لكن جهاز الأمن (الإسرائيلي) يتوقعون انخفاض عدد الصواريخ التي يتم إطلاقها باتجاه إسرائيلquot;.

وبحسب أشكنازي فإن quot;أكثر من 400 قتيل سقطوا في الجانب الفلسطينيquot;، وادعى أن quot;غالبيتهم العظمى هم نشطاء حماسquot;. وقال اشكنازي إن الجيش الإسرائيلي سيطر على مناطق واسعة في القطاع يتم إطلاق صواريخ منها.

من جانبه، قدر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) يوفال ديسكين خلال اجتماع الحكومة إن حماس مستعدة للتوصل إلى وقف إطلاق نار وأنه طرأت ليونة على موقف قيادة حماس فيما يتعلق باستئناف التهدئة.

وأضاف ديسكين أن quot;حالة من الارتخاء حاصلة في إصرار قيادة حماس حيال استمرار العمليات العسكرية ولدى هذه القيادة اليوم استعداد للتوصل إلى اتفاق ماquot;. وتابع أن quot;الذراع العسكري لحماس تلقى الضربة التي توقعتها إسرائيلquot;.

ورأى ديسكين أن quot;قيادة حماس في الخارج في حالة توتر وتعمل من أجل التوصل على وقف إطلاق نار وهي خائبة الأمل من الدول العربية التي لا تقف إلى جانبهاquot;.

ورأى أن quot;حال القيادة في غزة مشابه وهناك خطر حقيقي اليوم على مشروع حماس في قطاع غزة ويوجد بين القيادة في غزة والخارج شعور بوجود خطر وجوديquot;.

وفي السياق ذاته، قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس يدلين إن quot;أضرارا بالغة لحقت بقدرة حماس على السيطرة على غزةquot;.

واضاف أنه quot;بموجب أدلة استخباراتية متوفرة لدينا، فإن حماس باتت تدرك أن كسر التهدئة كان خطأ استراتيجيا وقد تلقت حماس ضربة شديدة وأصيب العشرات من مقراتها وقُتل المئات من نشطائها وهُدمت مخازن أسلحة وتراجعت قدرة الحركة على صنع أسلحة وتضررت قواعدها وأنفاقهاquot;.

واعتبر يدلين أن quot;قيادة حماس مهتمة الآن بحياتها وحسب وفقدت إمكانية تنشيط أجهزة مدنية مختلفة في القطاع وقد تضررت قدرتها السلطوية وتخلى قياديون عن السكان وأخذوا يهتمون بأنفسهم فقطquot;.

وأضاف أن هذا الوضع quot;أدى إلى عزل حماس في القطاعquot;.

من جانبه، قال وزير الدفاع ايهود باراك إنه quot;بموجب تقديرات جهاز الأمن، فإن حماس تلقت ضربة شديدة لكن الوضع لم يصل بعد إلى حد تغيّر الواقعquot;.

وادعى سكرتير الحكومة الإسرائيلية عوفيد يحزقيل في بيان تلاه أمام وسائل الإعلام في ختام اجتماع الحكومة أنه quot;لا توجد أزمة إنسانية في القطاعquot;، وأن quot;حكومة إسرائيل تؤكد أنها لا تحارب الشعب الفلسطيني وستستمر في إدخال مساعدات إنسانية إلى القطاعquot;.

500 قتيل فلسطيني

هذا وافاد مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية الاحد ان عدد القتلى الفلسطينيين الذين سقطوا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر ارتفع الى خمسمائة. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة ان عدد القتلى الفلسطينيين quot;ارتفع الى خمسمائة شهيد منذ بدء الحرب على قطاع غزة السبت الماضي وحتى الانquot;.

واضاف quot;ممكن ان يكون العدد اكبر بكثير خصوصا ان عددا من الشهداء والجرحى في مواقع لا تستطيع سيارات الاسعاف الوصول اليهم بسبب كثافة القصف الجوي والبري الاسرائيلي خصوصا في حي الزيتون (شرق غزة) وبلدة بيت لاهيا (شمال)quot;.

واوضح ان عدد الجرحى وصل الى 2245 جريحا، بينهم مئات في حالات خطرة او حرجة.

مقتل مسعف

هذا وافاد مصدر طبي فاسطيني ان مسعفا قتل واصيب اخر اثناء محاولتهم اسعاف عدد من المصابين بقذيفة دبابة اسرائيلية جنوب غرب مدينة غزة الاحد.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان quot;طاقم اسعاف تعرض للقصف من الدبابات الاسرائيلية المتواجدة في المستوطنة السابقة نتساريمquot; (جنوب غرب مدينة غزة) ما ادى الى استشهاد مسعف واصابة مسعف اخر بجروح خطرةquot;.

واوضح حسنين ان طاقم الاسعاف كان يحاول نقل افراد عائلة اصيبوا بقذيفة دبابة على الطريق الساحلي جنوب منطقة تل الهوى جنوب غزة.

إغلاق رفح

إلى ذلك أغلقت السلطات المصرية اليوم الاحد معبر رفح بشكل كامل نظرا للقصف الاسرائيلي المكثف للمنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة.

وقال محافظ شمال سيناء محمد عبدالفضيل شوشة، في تصريح صحافي اليوم إن استمرار القصف الإسرائيلي يمنع دخول المساعدات الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وأكد شوشة أن quot;الجانب المصري جاهز لإدخالها (المساعدات) لكن القصف الإسرائيلى يحول دون ذلكquot;.

وقالت مصادر امنية ليونايتد برس إنترناشونال ان تركز القصف الإسرائيلي على الشريط الحدودي ومناطق جنوب معبر رفح البري يحول دون دخول 30 شاحنة محملة بالأدوية والمساعدات الطبية تنتظر امام معبر رفح. واضافت المصادر ان المعبر للسبب نفسه لم يتمكن من استقبال الجرحى القادمين من قطاع غزة.

إسبانيا

من جهته اعلن وزير الخارجية الاسباني الاحد ان المجتمع الدولي quot;لا يمكنه البقاء مكتوف اليدينquot; حيال الوضع في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم اسرائيلي بري، داعيا الى quot;مضاعفة الجهودquot; الدبلوماسية لبلوغ وقف لاطلاق النار.

وصرح ميغيل انخيل موراتينوس للاذاعة الوطنية الاسبانية quot;تعتبر الحكومة الاسبانية انه لا يمكن للمجتمع الدولي ان يبقى مكتوف اليدين، مشلولا، وان علينا مضاعفة الجهود الدبلوماسية والجهود السياسية لضمان وقف لاطلاق النارquot;.

ودعا الوزير الاسباني الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي الى quot;تطبيق الاتفاق الوزاري الذي تم التوصل اليه خلال الاجتماع الطارىء في باريسquot;.

وخلال هذا الاجتماع الذي عقد في 30 كانون الاول/ديسمبر، دعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الى quot;وقف فوري ودائم لاطلاق النارquot; بهدف افساح المجال امام quot;عمل انساني فوريquot; واعادة فتح المعابر بين قطاع غزة ومصر واسرائيل.

كذلك، امل موراتينوس ان quot;يتمكن مجلس الامن في النهاية من الموافقة الاثنين المقبل على قرارات عملية، وليس فقط على وقف لاطلاق النارquot;.

واكد ان على الامم المتحدة ان quot;تبحث سبل (وضع) الية وجود دولي يستطيع ان يراقب تطبيق التدابير الامنية من جانب كل الاطراف بحيث لا يتكرر هذا النوع من الازماتquot;.

إندونيسيا

إلى ذلكتظاهر الاف الاسلاميين الاندونيسيين الاحد في جاكرتا حيث ادانوا الهجوم البري الاسرائيلي على غزة وطالبوا الحكومة بارسال جنود للقتال ضد الجيش الاسرائيلي.

فقد تظاهر اكثر من ثلاثة الاف من اعضاء quot;حزب التحريرquot; الاسلامي في شوارع جاكرتا ورفع عدد منهم اعلاما اندونيسية وفلسطينية للتنديد بالهجوم الاسرائيلي.

وقال فريد واجدي وهو مسؤول محلي في الحزب حسبما نقل عنه موقع ديتيكوم على الانترنت ان quot;الجيش الاندونيسي يجب ان يتوجه لمحاربة اسرائيل ولا يجب ان يكون مجرد قوة لحفظ السلام. ونحن نطالب الحكومة بارسال جنود الى هناكquot;.

كما تظاهر الاف اخرون من اعضاء quot;حزب التحريرquot; في سورابيا وهي ثاني مدن البلاد. وداس المتظاهرون بالاقدام على علم اسرائيلي القي على الارض في مدينة مكاسر في اقليم سولاويسي في الجنوب.

وقد نشا حزب التحرير في الخمسينيات بهدف اقامة خلافة اسلامية، وهو محظور في عدد من دول الشرق الاوسط حيث تكون هذا الحزب وكذلك في اسيا الوسطى ولكنه يحظى بالشرعية في اندونيسيا.

وادانت اندونيسيا وهي اكبر بلد اسلامي في العالم الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة والتي اسفرت عن مقتل اكثر من 400 فلسطيني، واعلنت انها سترسل مساعدات الى الفلسطينيين.

الكويت

من جانبها طالبت الكويت الاحد مجلس الامن الدولي باتخاذ اجراءات عاجلة لردع quot;الجرائم والمجازر الاسرائيليةquot; ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وجاء في يبان ان الكويت تطالب quot;المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الامن بتحمل مسؤولياته الانسانية والقانونية بموجب ميثاق الامم المتحدة باتخاذ اجراءات عاجلة لردع الجرائم والمجازر الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطينيquot;.

واضاف البيان ان الكويت quot;تستنكر تقاعس المجتمع الدولي عن مواجهة جرائم القوات الاسرائيلية في حق الابرياء العزل الذى يتعارض مع المواثيق والمباديء الدولية والانسانيةquot;.

تشيكيا

إلى ذلك قال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزينبرغ يوم الاحد ان تصريحا سابقا لمتحدث تشيكي بأن الهجوم البري الاسرائيلي على قطاع غزة quot;دفاعي وليس هجومياquot; اسيء فهمه.

وادان الفلسطينيون تصريحات متحدث باسم رئاسة الاتحاد الاوروبي يوم السبت ألمحت الى وجود انقسام في موقف الاتحاد الاوروبي من الاحداث في غزة. وتولت جمهورية التشيك الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي من فرنسا في الاول من يناير كانون الثاني.

وقال شوارزينبرغ في مناظرة تلفزيونية على الهواء quot;التصريحات التي وردت منه امس اسيء فهمها.quot;

وقال ان موقف رئاسة الاتحاد الاوروبي جاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية في وقت متأخر من مساء السبت دعا الى وقف لاطلاق النار وتسهيل دخول المعونات الانسانية.

وسيرأس شوارزينبرغ وفدا وزاريا من الاتحاد الاوروبي في جولة بالشرق الاوسط تبدأ بزيارة مصر يوم الاحد ثم زيارة اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن.