كابول: أعلنت وزارة الدفاع الأسترالية الاثنين، مقتل أحد جنودها العاملين ضمن قوات التحالف الدولية في جنوب أفغانستان، جراء هجوم شنه مقاتلون من حركة quot;طالبانquot; المتشددة، الأحد. وجاء في البيان الصادر عن وزارة الدفاع أن الهجوم استهدف قاعدة للتحالف في إقليم quot;أوروزغانquot; الواقع جنوب غربي العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت أستراليا إن الجندي قتل على الفور نتيجة إصابة الصاروخ المجمع. وأكد البيان عدم تسجيل أي إصابات أخرى في صفوف قوات التحالف. الجدير بالذكر أن أستراليا تشارك بقرابة 1090 جندياً ضمن قوات التحالف المنتشرة في أفغانستان، ضمن الجهود الدولية منذ أواخر عام 2001، لاجتثاث مقاتلي حركة quot;طالبانquot; وفلول تنظيم القاعدة.

وبمقتل الجندي الأحد ترتفع حصيلة ضحايا أستراليا في الحرب المستمرة في أفغانستان منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة، إلى ثمانية جنود لقوا حتفهم في عمليات قتالية. يُشار إلى أن وزارة الدفاع البريطانية كانت أكدت مقتل أحد جنودها العاملين بأفغانستان، نتيجة انفجار استهدف دورية لقوات التحالف بجنوب أفغانستان، في أول أيام العام الجديد.

وأكدت الوزارة البريطانية في بيان الجمعة الماضي، أن الجندي القتيل، وهو أحد أفراد الكتيبة السادسة، كان يقوم بدورية روتينية في مقاطعة quot;غارمسيرquot; في إقليم quot;هلمندquot; بجنوب أفغانستان، عندما تعرض للهجوم. وكانت القوات البريطانية قد شهدت أكبر خسارة لها في أفغانستان خلال العام 2008 المنصرم، حيث تكبدت 51 قتيلاً، وهو أعلى معدل من القتلى للجنود البريطانيين منذ بدء الحرب عام 2001.