غزة، بيروت:
أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في حديث صحفي نشر اليوم تصميمه بشأن تنفيذ لبنان وسوريا إلتزاماتهما حول ترسيم الحدود وتسوية مسالة المفقودين مكررا إدانته للاحداث المتواصلة في غزة. وجدد ساركوزي في مقابلة صحفية نشرت في صحف (النهار) و (السفير) و(الاوريان لو جور) قبيل زيارته المرتقبة الى لبنان يوم غد ادانته الهجوم البري الاسرائيلي على غزة معتبرا انه quot;يجعل فرص السلام ابعد وايصال المساعدة الى السكان في غزة اصعبquot;.

كما دان بالشدة نفسها quot;مواصلة اطلاق الصواريخ من غزةquot; محملا حركة حماسquot; مسؤولية كبيرة عن آلام الفلسطينيين في غزةquot;. ودعا ساركوزي اللبنانيين الى متابعة الجهود في طريق الحوار والمصالحة وبناء لبنان السيد الحر الديموقراطي وقال quot;انتم تنجزون معا شيئا خارقا وهو اعادة انعاش المعجزة اللبنانيةquot;.

واعرب ساركوزي عن ترحيبه ب quot;التقدمquot; بين سوريا ولبنان معتبرا ان هذه الخطوة تشكل quot;مرحلة تاريخية لا رجعة فيها في عملية التطبيعquot; بين البلدين مضيفا انه ليس quot;ساذجا واعلم انه لا تزال هناك مراحل عدة لابد من قطعهاquot;. واكد انه سيظهر في المستقبل quot;المستوى نفسه من التصميمquot; من اجل متابعة تحقيق الالتزامات التي تعهد بها الرئيسان اللبناني ميشال سليمان والسوري بشار الاسد خلال القمة التي جمعتهما quot;ولاسيما في ما يخص مسألة ترسيم الحدود وتسوية مسألة المفقودين المؤلمة.quot; واكد ساركوزي في مجال اخر اهمية اجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل قائلا quot;لا بد ان تجري الانتخابات التشريعية المقبلة باكبر شفافية ممكنة وفي روحية ديموقراطية بعيدا عن اي عنفquot;. واضاف ان quot;هذا الامر اساسي لانها ستكون مرحلة حاسمة في عملية المصالحة ولحظة الحقيقة للديموقراطية اللبنانية

واعرب ساركوزي عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة في تلك الانتخابات مشيرا الى ان quot;فرنسا مستعدة كما فعلت العام 2005 وفي حال ارادت السلطات اللبنانية ذلك ان تقدم مساهمتها لضمان حسن اجراء الانتخابات الى جانب شركائها في الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدوليquot;. وحول اهداف زيارته الى الجنوب اللبناني بعد اللقاء السياسي مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان اشار ساركوزي الى ان الشق الثاني من زيارته الى لبنان هو لتشجيع الجنود الفرنسيين المنتشرين في جنوب لبنان في اطار قرار الامم المتحدة 1701 وفي اطار قوة اليونيفيل.

وردا على سؤال حول المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري اكد ساركوزي ان quot;فرنسا هي واحدة من بين اكثر البلدان التزاما بتطبيق العدالة الدولية ومكافحة الافلات من العقاب quot;. وابدى ساركوزي ثقته التامة باعمال لجنة التحقيق مؤكدا احترام القرارات التي قد تصدر عن المحكمة.

وحول المساعدات للجيش اللبناني اكد الرئيس الفرنسي ان فرنسا قدمت دعما ماديا للجيش اللبناني في فرص عدة منذ حرب تموز/يوليو وسلمته ذخائر وتجهيزات متنوعة واعادت تأهيل العربات الامامية المصفحة مشيرا الى انه من المفترض ان تسلمه خلال الفصل الاول من سنة 2009 اسلحة وزورقا فرنسيا للبحرية.

ومن المقرر ان يصل ساركوزي الى لبنان يوم غد في زيارة تعد الثانية في اعقاب اتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين حيث سيجري لقاء في القصر الجمهوري مع الرئيس ميشال سليمان من المرجح ان ينضم لاحقا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة.