واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين انه اعطى موافقته لاستخدام فوري لطائرات اميركية لنقل المعدات اللازمة للقوة الدولية لحفظ السلام في دارفور. وقالت متحدثة باسم البنتاغون هي ليز هايبنر ان طائرتي شحن عسكريتين من طراز سي-17 ستنقلان حوالى 75 طنا من المركبات العسكرية والمعدات الرواندية من كيغالي الى دارفور خلال الاسابيع المقبلة.

وسيتيح نقل المعدات هذه لقوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور الانتشار في مناطق دارفور التي كان يصعب عليها الانتشار فيها حتى الان لاسباب امنية، حسب ما جاء في بيان لستيفن هادلي، مستشار الامن القومي للرئيس جورج بوش.

وقال البيت الابيض ان بوش اتخذ تدابير ليصبح هذا الدعم الجوي المقدم الى قوة حفظ السلام من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور فوريا ويكون قد الغى بذلك مهلة ال15 يوما اللازمة التي تبلغ خلالها الحكومة الكونغرس بالامر.

واوضح البيت الابيض ان القوة الدولية لن تتمكن من الانتشار في هذه المنطقة الواقعة غرب السودان التي تشهد حربا اهلية وازمة انسانية خطيرة اذا لم يتم نقل من مناطق سودانية اخرى هذه المعدات اللازمة لانجاز مهمتها والتي لم يتسن نقلها حتى الان.

ومن ناحيته، قال مسؤول في البيت الابيض فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;تأخير هذه المساعدة لمدة اسبوعين (...) ستكون له نتائج مباشرة على الارض ومن شأنه ان يؤخر ايضا عملية تحسين الوضع الامني بالنسبة للنازحين والمدنيين في دارفور والعمال الانسانيينquot;.