ساركوزي يزور بيروت ودمشق ولوفيغارو تتوقع فشله

مساعٍ إسرائيلية لتأجيل إنعقاد مجلس الأمن الدولي

محمد دحلان يدعو أبناء فتح لمواجهة العدوان

قصف إسرائيلي للمدارس ووفد حماس يجري مباحثات بالقاهرة ويستمع لمقترحاتها

شبح ضم الضفة الغربية للأردن يلوح في الأفق

إسرائيل: حماس يمكنها إطلاق صواريخ طوال أسابيع

دمشق، وكالات:أجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي وصل الى بيروت بعد ظهر اليوم الثلاثاء مباحثات مع نظيره اللبناني ميشال سليمان وكبار المسؤولين اللبنانيين تناولت بشكل خاص الوضع في غزة ، واكد بعد اجتماعه مع سليمان، للصحافيين الذين تجمعوا في القصر الجمهوري في بعبدا (قرب بيروت) وقبيل ان يتوجه الى مصر quot;لا استطيع ان ابقى وقتا طويلا لانني ساتوجه مجددا الى شرم الشيخ (...) لاستانف الحوار الذي بدأ امس في خدمة السلام في غزة والاراضي الفلسطينيةquot;. واضاف quot;لمصر دور كبير تلعبهquot;، مشيرا الى انه تحدث هاتفيا مع مبارك قبل ان يقرر العودة الى مصر. وقال quot;آمل في ان استمر بالتعاون معه وسوف التقي به هذا المساءquot;. وتمتد زيارة ساركوزي الى بيروت عدة ساعات سيزور خلالها قوات بلاده العاملة في جنوب لبنان ضمن القوات الدولية . وكان دعا ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري بشار الأسد الثلاثاء في دمشق، سوريا إلى quot;الضغطquot; على حركة حماس من أجل إعادة الهدوء إلى قطاع غزة الذي يستهدف بهجمات إسرائيلية جوية وبرية منذ أحد عشر يوما.

وقال ساركوزي بعد محادثات أجراها مع الأسد في قصر الشعب quot;على سوريا أن تضغط على الأفرقاء لا سيما حماس لكي يعود السلامquot;. وأضاف quot;أنا مقتنع بان سوريا تستطيع تقديم مساهمة كبيرة في عملية البحث عن حل. الرئيس الأسد يمكن أن يلعب دورا. عليه أن يقنع حماس بان يكون خيارها خيار العقل والسلام والمصالحةquot; بين الفلسطينيين. وكان وصل ساركوزي الثلاثاء إلى دمشق. وعقد ساركوزي فورا لقاء مع الاسد لبحث quot;الاوضاع الخطيرة في غزة جراء العدوان الاسرائيلي المتواصلquot; حسب ما ذكرت وكالة سانا.

وقالت الوكالة ان quot;الرئيسين الاسد وساركوزي quot;بحثا قبل ظهر اليوم في قصر الشعب الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اخطار جراء العدوان الاسرائيلي المتواصلquot;. واوضحت الوكالة أن المنسق الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والمبعوث الاوروبي لعملية السلام في الشرق الاوسط مارك اوتي يرافقان ساركوزي.

وبدأ الرئيس الفرنسي الاثنين جولة في المنطقة تستمر يومين في وقت تدور معارك ضارية في قطاع غزة حيث اطلقت اسرائيل في 27 كانون الاول/ديسمبر هجوما واسع النطاق يستهدف حركة حماس التي تسيطر عليه. وزار ساركوزي الاثنين مصر واسرائيل والضفة الغربية وسينهي مهمته الثلاثاء في لبنان.

وقال الاثنين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس quot;سنسعى الى اقناع جميع اولئك الذين يتمتعون بنفوذ وافكر في شكل خاص بالرئيس بشار الاسد (...) للمساعدة على ان تعمل كل الاطراف معا وتبني السلامquot;. والرئيس الفرنسي المهندس الرئيسي لعودة سوريا الى الساحة الدولية. ويعتمد على مساعدة الرئيس السوري للضغط على رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الذي يقيم في المنفى في دمشق.

وفي اعقاب المحطة الاولى من جولته دعا ساركوزي الاثنين في مستهل لقائه مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، اسرائيل الى وقف هجومها على قطاع غزة وكرر دعوته الى quot;وقف اطلاق نار انساني لبضعة ايامquot;. وباسم quot;الموقف المتوازن والحكيم والمتعقلquot; التي يأمل ان يتخذه الاتحاد الاوروبي، دان ساركوزي بالشدة نفسها الموقف quot;غير المسؤول والذي لا يغتفرquot; لحركة حماس. وقال ان quot;حماس، بقرارها انهاء التهدئة واستئنافها اطلاق الصواريخ على سكان اسرائيل المدنيين (...) تتحمل مسؤولية كبيرة عن معاناة الفلسطينيين في غزةquot;.

وسارعت حماس التي تسيطر على قطاع غزة الى الرد على الرئيس الفرنسي، متهمة اياه بquot;الانحياز الكاملquot;. وقد تابع الرئيس الفرنسي الذي اكد العمل على مبادرة سلام مشتركة مع مصر، مساء الاثنين مشاوراته حتى ساعة متأخرة.

وبعد عشاء عمل مطول مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، تحادث مع رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ممثل اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) حول الشرق الاوسط ومن المتوقع ان يتحادث مجددا مع السلطات المصرية بحسب الرئاسة الفرنسية. وكان الرئيس الفرنسي استهل جولته الخاطفة الاثنين بغداء في منتجع شرم الشيخ مع نظيره المصري حسني مبارك.

واعلن في رام الله ان فرنسا واوروبا تعملان على quot;مبادرة مشتركةquot; مع مصر، مضيفا ان quot;لمصر دورا رئيسيا تؤديه في معالجة هذا النزاع، واوروبا تدعم مصر (...) يجب وقف اطلاق النار فهو وحده يضمن استئناف عملية السلامquot;. وسيختتم الرئيس الفرنسي جولته في بيروت، قبل ان يتفقد الجنود الفرنسيين المشاركين في قوة الامم المتحدة الموقتة (يونيفيل) في جنوب لبنان.

وقد توقعت صحيفة quot;لوفيجاروquot; فشل المهمة التي يقوم بها ساركوزي في الشرق الاوسط. وأوضحت أن ما يؤكد صعوبة مهمة ساركوزي أنه سبق للدولة العبرية رفض اقتراح الاتحاد الأوربي وفرنسا بوقف اطلاق نار إنساني الأسبوع الماضي علاوة على بدء الهجوم البري الإسرائيلي الذي ينوي القادة العسكريون مواصلته حتى تحقيق هدفهم بالقضاء على حركة quot;حماسquot;. وخلصت الصحيفة إلى أن مبادرة الرئيس الفرنسي تدعم خطة مصرية تضم أربع نقاط وتحظى بتأييد كل من السعودية وتركيا، وتنص على وقف إطلاق نارفوري والعودة إلى الهدنة وفتح المعابر ووجود آلية دولية للتأكد من تنفيذ الخطة .

تفاصيل المؤتمر الصحافي للاسد وساركوزي

الزميلة بهية مارديني من دمشقتطرقت لتفاصيل المؤتمر الصحافي الذي عقد بين الجانبين حيث أكد الأسد أن العديد من المجازر ارتكبت بحق المدنيين الأبرياء وعدد الضحايا من الجانب الفلسطيني وصل إلى 580 رجلا وأمرأة وطفلا 30 % من الأطفال دون سن العاشرة . وقال الرئيس الاسد ان عدد الجرحى تجاوز 2700 جريح معظمهم في حالة خطيرة الأرامل والمعاقين بالآلاف وشبه قطاع غزة بمعسكر اعتقال جماعي يهدف إلى كسر إرادة شعب بأكمله وقال في هذا الجو الخطير حصلت العديد من المشاورات لإيجاد حل لهذا الوضع الخطير وكان هناك عدد من المبادرات ركزت حول وقف اطلاق النار لأسباب إنسانية ولكن إسرائيل رفضت ذلك وبعد الاجتياح رفضت إسرائيل أي وقف لاطلاق النار واوضح في هذا الإطار تأتي زيارة ساركوزي لدمشق تناولنا فيها مختلف التفاصيل المرتبطة بهذا الموضوع.

واعتبر ان المطلوب وقف العدوان البربري الإسرائيلي فورا ووقف اطلاق النار والانسحاب الفوري من ارضي غزة ورفع الحصار وقال ان الحصار هو عبارة عن إعلان حرب ولكن ليس عسكريا مشبها إياه بالموت البطئ وقال عندما نخير الإنسان بين الموت البطئ والسريع يختار السريع لأنه أسهل . وقال تحدثت مع الرئيس ساركوزي بصراحة وبعيدا عن الدبلوماسية ولذلك وصلنا اليوم إلى ما وصلنا إليه ولا بد أن نسمي الأمور بأسمائها لما يحصل . واضاف لم يتعلم الإسرائيليون من دروس لبنان ..وشدد ان المقاومة ليس شخص بل فكر ينتشر والآن وقعوا بنفس الخطأ الفادح مستشهدا بالمظاهرات التي نشهدها بالعالم.

وقال الرئيس الاسد نسعى لحل سريع لهذه المأساة الإنسانية وكان لنا لقاء مع الرئيس ساركوزي واتفقنا على أهمية وقف اطلاق النار ووقف الانسحاب ورفع الحصار، واكد نحن واثقون إن العدوان لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الفلسطيني للوصول إلى مبتغاه.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي خلال المؤتمر ان سورية يمكن أن تقدم مساهمة هامة في حل الأزمة في غزة واضاف نحن مع شركائنا في اوروبا قمنا بادانة بدون لبس رد الفعل الإسرائيلي غير المتناسق أبدا كما قمنا بادانة الهجوم البري ومساء أمس كنا بصحبة بيريز واولمرت وقلت لهم نفس هذا الكلام : ليس من حل عسكري في غزة وقلت أن العنف يجب أن يتوقف بأسرع ما يمكن ويجب أن نبذل ما هو ممكن لوصول المساعدات الإنسانية لغزة وآمل أن يتم فتح المعابر بشكل إنساني وأن توزع الأدوية وقلت أيضا أن اطلاق القذائف نحو إسرائيل امر غير مقبول ويبدو أن هذا يرسم معالم الخروج من هذه الأزمة ونحن نبحث عن هذا المفتاح مع كل اصدقائنا في المنطقة .

وقال ساركوزي يجب أن يكون هناك ضمانات جدية لاطلاق القذائف باتجاه إسرائيل والبدء فورا بتوزيع المساعدات الإنسانية وفتح مفاوضات السلام . واعتبر انه حول كل هذه النقاط يمكن أن تقدم سوريا مساهمتها كاملة وأود أن أحي اردوغان على مساهمته في المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل وسورية بينت أنها تعمل من أجل السلام بدليل مؤتمر الدوحة.

وطالب ساركوزي من الرئيس الأسد العمل على اقناع حماس لاختيار صوت العقل ودفع الجميع من أجل المصلحة العامة لكي نتوصل إلى حل وحيد وإنشاء دولة فلسطينية قابلة للاستمرار وإسرائيل لها الحق في الأمان .. وقال ان الصور التي رأيناها في غزة لا تطاق للجميع والآن يجب أن يتحلى الجميع بالحكمة المطلوبة ويخطو الخطوة الأولى ولا ينتظر الآخر لخطو هذه الخطوة ، وشدد ان الوقت لا يعمل لمصلحتنا ومن يريد أن يعمل من أجل السلام يجب أن يعملوا فورا .

واكد ساركوزي أعرف أهمية سورية وليس لدي شك بالعمل ليقنع الجميع للعودة للعقل ويجب أن يتوقف العنف الآن فالأمر لا يطاق وقال سنذهب مع سولانا لبيروت وآمل أن نتمكن اطلاق دائرة الدبلوماسية والحوار. وردا على سؤال لساركوزي quot;كما لاحظنا كيف ردت إسرائيل على تحركاتكم وانتم استمررتم بهذا التحرك quot; قال قناعتي أن العودة إلى الوضع الذي كان قائما في السابق أمر غير مقبول لأن إسرائيل تريد أن نضمن أمنها ولأن الفلسطينيين يريدون إعادة فتح المعابر ، وشدد ان العودة الذي كان قائما منذ أربع أيام غير ممكن فعلى الأقل يجب نفهم أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يعيش سجينا واضاف ليس هناك ثقة لدى الطرفين ولذلك نسعى من خلال الحوار لإيجاد الثقة من خلال وضع ضمانات . وردا على سؤال للرئيس الفرنسي انه من خلال زيارتكم قدمتم أفكار عريضة ما هي الحصيلة العملية التي حصلتم عليها quot; اجاب من المبكر أن نستنتج الآن هناك اتصالات كثيرة نجريها هاتفيةاواجتماعات كثيرة وسوف نستخلص النتائج عندما يحين الوقت، من السهل جدا أن نبقى خارج المعمعه ولكن ليست هذه الاستراتيجية التي اخترتها فقد قررت أن آتي إلى الميدان ونحاول دفع الجميع للتوصل إلى قرار .

وردا على سؤال للرئيس الأسد حول دعوته لقمة عربية ومن جانب اخر كيف قامت أمريكا بعرقلة أي حل واين نحن بعد كل هذ الوقت المهدور أي نحن من القمة العربية ..وقال الرئيس الاسد ان سورية ما زالت عند موقفها بالنسبة لضرورة عقد قمة عربية وهي على اتصال مع أمير دولة قطر للحديث حول هذا الأمر ، متسائلا إذا كان ما يحصل في غزة غير ضروري لعقد قمة عربية فمتى يكون الوقت مناسبا .

وقال ما زلنا مصممين على عقد القمة وكنا نحاول خلال الفترة القادمة أن نحقق نصابا عربيا لنصل لقمة عربية ناجحة ولكن الظرف قد يستدعي لعقد قمة مصغرة ولكن لدينا ساعات تفصل بين مجزرة ومجزرة وأكد الاسد على وجود اتصال اليوم بينه وأمير دولة قطر .

وكان في اعقاب المحطة الاولى من جولته دعا ساركوزي اسرائيل الى وقف هجومها على قطاع غزة وكرر دعوته الى quot;وقف اطلاق نار انساني لبضعة ايامquot; كما دان ساركوزي الموقف quot;غير المسؤول والذيقال بانه لا يغتفرquot; لحركة حماس. وقال ان quot;حماس، بقرارها انهاء التهدئة واستئنافها اطلاق الصواريخ على سكان اسرائيل المدنيين .. تتحمل مسؤولية كبيرة عن معاناة الفلسطينيين في غزةquot;.

وسارعت حماس الرد على الرئيس الفرنسي، متهمة اياه بquot;الانحياز الكاملquot;. وتوقعت صحيفة quot;لوفيجاروquot; فشل المهمة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي في الشرق الاوسط. وأوضحت أن ما يؤكد صعوبة مهمة ساركوزي أنه سبق للدولة العبرية رفض اقتراح الاتحاد الأوربي وفرنسا بوقف اطلاق نار إنساني الأسبوع الماضي علاوة على بدء الهجوم البري الإسرائيلي الذي ينوي القادة العسكريون مواصلته حتى تحقيق هدفهم بالقضاء على حركة quot;حماسquot;. وخلصت الصحيفة إلى أن مبادرة الرئيس الفرنسي تدعم خطة مصرية تضم أربع نقاط وتحظى بتأييد كل من السعودية وتركيا، وتنص على وقف إطلاق نار فوري والعودة إلى الهدنة وفتح المعابر ووجود آلية دولية للتأكد من تنفيذ الخطة .

أولمرت يرفض هدنة 48 ساعة

ورفض أولمرت اقتراح وفد الترويكا الأوروبية، الذي التقاه اليوم الثلاثاء، بوقف إطلاق نار لمدة 48 ساعة، بحجة أن تهدئة ستتيح للفصائل الفلسطينية التسلح بصواريخ يصل مداها إلى 60 كيلومترا، أي إلى تل أبيب. وضم الوفد وزراء خارجية الترويكا الأوروبية، أي التشيك كارل سوارتزنبرغ، الذي تتولى بلاده الدورة الحالية للرئاسة الأوروبية، والسويد كارل بليت، بالإضافة إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بنيتا فيريرو فالندر.

وقال أولمرت إن quot;النية تتجه نحو توفير غطاء دولي يخمد النيران في غزةquot; وأن لا تشارك حماس في هذه الخطوات وإنما يتم فرض الاتفاق الدولي عليهاquot;. وأضاف quot;انظروا إلى اين هم يطلقون الصواريخ، لقد وصلوا حتى غديرا (وهي بلدة إسرائيلية تبعد أكثر من 42 كيلومتراً عن القطاع).. وقبل التهدئة كانوا يطلقون صواريخ إلى مدى 20 كيلومترا وبعد التهدئة يطلقون صواريخ إلى مدى 40 كيلومترا وإذا توصلنا إلى تهدئة أخرى فإن مدى صواريخهم سيصل إلى 60 كيلومترا وأكثرquot; وهي المسافة بين القطاع وتل أبيبquot;.

وتطرق أولمرت إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي وقال إنه quot;ينبغي إعطاء فرصة لخطوة إقليمية تشمل جميع الدول ذات العلاقة فهذه خطوة فعالة أكثر من أجل منع المس بمواطني إسرائيلquot;. واضاف أنquot;الأمر الأهم بالنسبة لنا هو وقف تهريب الأسلحة وتعاظم قوة حماس ويكفينا مبادرات نية حسنة فنحن نريد أفعالا تضمن أمن سكان الجنوبquot;. وأضاف أولمرت quot;أنني أحترم الأمم المتحدة ومؤسساتها لكن ينبغي الآن العمل بموجب الخطة الإقليمية التي يقودها الأميركيونquot;. وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنه مقابل رفض أولمرت للهدنة، أكد إلتزام إسرائيل بتعهدها بتزويد مواد غذائية أساسية وأدوية لسكان القطاع.

باراك: القطاع مقسوم الى شطرين

بدوره اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الثلاثاء ان القوات الاسرائيلية قطعت غزة الى قسمين وحاصرت مدينة غزة، في اليوم الحادي عشر من الهجوم العسكري الاسرائيلي على القطاع. وقال باراك متحدثا للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;الجيش قطع قطاع غزة الى قسمين وحاصر مدينة غزةquot;. واضاف quot;لا يمكن لاي بلد ان يسمح لمنظمة ارهابيين بان تكدر حياة مواطنيهquot;، في اشارة الى عمليات اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل. وادلى باراك بتصريحاته اثناء تفقده مدينة سديروت الاسرائيلية حيث سقطت الثلاثاء اربعة صواريخ لم تسفر عن اصابات بحسب مصدر عسكري.

مجلس الامن يبحث مشروع قرار عربي

بدوره يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا جديدا الثلاثاء لبحث مشروع قرار عربي جديد يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار وحماية المدنيين الفلسطينيين، بحسب ما افاد دبلوماسيون. وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جان موريس ريبير ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي هذا الشهر سيترأس هذا الاجتماع الثلاثاء في الساعة 17,00 (22,00 ت غ).

والتقى الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الاثنين وفدا من وزراء الخارجية العرب برئاسة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وتحدث الجانبان عن تطابق في وجهات النظر لجهة الحاجة الى quot;عمل عاجل وحاسمquot; من جانب مجلس الامن لانهاء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وقال بان كي مون للوزراء العرب quot;يجب ان نشدد على وجوب ان تنهي اسرائيل هجومها العسكري والذي يبدو واضحا انه مبالغ فيهquot;.

واضاف الامين العام للمنظمة الدولية quot;يجب ان نشدد على وجوب ان توقف حماس فورا اطلاق صواريخها (على اسرائيل)، الامر الذي يؤدي الى نتائج عكسية، اضافة الى انه غير مقبول تماما. ينبغي وقف اطلاق النار فورا وفي شكل دائم على ان يلتزم الجميع هذا الامرquot;. وتابع بان كي مون للصحافيين quot;توافقنا ايضا على بحث الية ذات صدقية لضمان حماية الشعب الفلسطيني وتأمين المساعدة الانسانية له والحؤول دون تفاقم هذا الوضع مجدداquot;. واكد انه سيبلغ وجهة النظر هذه الى الرئيس الاميركي جورج بوش خلال لقائه في البيت الابيض صباح الثلاثاء.

وبعد اجتماعه مع بان، التقى الوفد الوزاري كلا من ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة)، وفي وقت لاحق الاعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس. وصرح السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد اثر لقائه الوفد العربي انه يشاركهم quot;قلقهم حيال خطورة الوضعquot;. وقال quot;نريد لهذا النزاع ان ينتهي في اسرع وقت ولكن نريد وقفا دائما لاطلاق النار، وينبغي القيام بتدابير عملانية يثق بها الجميعquot;.

وكان يشير الى ضرورة ضمان وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل في شكل نهائي ووضع حد لعمليات تهريب الاسلحة بين مصر وقطاع غزة بعد فتح المعابر. واضاف خليل زاد quot;لا نريد ان يكون ل(الوزراء العرب) توقعات خاطئة انه يمكن اتخاذ هذه التدابير العملانية في الساعات المقبلةquot;.

من جهته، اكد موسى ان الهجوم الاسرائيلي على غزة quot;عدوان فاضح (...) يجب ادانتهquot;. واكد السفير الياباني في المنظمة الدولية يوكيو تاكاسو ان القضية الرئيسية تكمن في وضع quot;الية فاعلة وذات صدقيةquot; لوقف النزاع. لكنه اوضح انه لم يتم بحث تفاصيل هذه الالية خلال الاجتماع مع الوفد العربي. واليابان هي احد الاعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الامن. وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اعرب في وقت سابق عن امله في تبني مشروع القرار العربي في اجتماع الثلاثاء الذي يتوقع ان يشارك فيه عباس.