بانكوك: أعلنت الحكومة التايلاندية انها لا تخطط لتغيير مكان انعقاد قمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا quot;آسيانquot; على الرغم من تهديد المعارضة بمحاصرة مقر انعقادها. ونقلت وكالة الأنباء التايلاندية quot;تي أن إيquot; عن نائب رئيس الوزراء سوثيب ثوغسوبان ان الحكومة غير قلقة من تهديدات أنصار الجبهة المتحدة للديمقراطية ضد الديكتاتورية، المعروفين بـquot;أصحاب القمصان الحمراءquot;، بمحاصرة أي مكان يتقرر فيه عقد القمة الشهر المقبل.

وأكد ان لا حديث عن تغيير مكان انعقاد القمة لأن الحكومة تعتقد ان المحادثات المستمرة مع الجبهة ستثنيها عن مخططها، مشيراً إلى ان الحكومة تتفهم مواقف الجبهة إذ تعتبرها إجراءً طبيعياً لاستخدام أساليب مختلفة للتعبير عن معارضتها للحكومة التي بدورها لديها واجب البحث عن حلول للمشاكل.

وكان أنصار الجبهة المتحدة للديمقراطية ضد الديكتاتورية المؤيدين لرئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا هددوا بمنع انعقاد قمة quot;آسيانquot; في بانكوك الشهر المقبل عبر محاصرة أي مركز يتقرر عقد القمة فيه. ويحتج أنصار تاكسين، الذي أطيح به في انقلاب عام 2006 ، على انتخاب أبهيسيت فيجاجيفا زعيم الحزب الديمقراطي المعارض السابق رئيساً للوزراء.

وكانت الحكومة السابقة بقيادة سومشاي ونغساوات زوج شقيقة تاكسين استقالت في 2 كانون الأول/ديسمبر بعدما حلت المحكمة الدستورية ثلاثة أحزاب في الائتلاف الحاكم بتهمة تزوير نتائج الانتخابات العامة التي نظمت قبل عام.