سول: قال أعضاء البرلمان المعارضون في كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء أنهم سينهون إعتصامهم الإحتجاجي في مقر البرلمان ويقرون عددا من الإصلاحات التي يقول الحزب الحاكم انها مطلوبة لدعم الاقتصاد المعتمد على التصدير وسط الأزمة المالية العالمية. وكان احتجاج المعارضة قد شل البرلمان على مدى نحو ثلاثة أسابيع اذ اعتصموا في القاعة الرئيسية وأماكن أخرى لمنع أي اقتراع على عشرات الاصلاحات فضلا عن اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وقال تشونغ سي كيون زعيم الحزب الديمقراطي المعارض في مؤتمر صحفي quot;نتوقع أن يؤدي قرارنا الى عودة البرلمان لطبيعته.quot; لكن تشونج قال انه يريد تأجيل التصويت على مشروعات القوانين الشائكة مثل اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة واجراء لتعديل قواعد ملكية وسائل الاعلام. وأشار الى أن حزبه على استعداد لاقرار عشرات القوانين غير المثيرة للجدل بحلول نهاية الجلسة الراهنة.

ويريد الحزب الحاكم الذي يسيطر على الأغلبية في البرلمان اقرار 85 اجراء اصلاحيا منها تخفيضات ضريبية كبيرة وتخفيف القيود على ملكيات البنوك وخصخصة شركات حكومية.

وقال هونغ جون بيو عضو البرلمان عن الحزب الحاكم انه يريد بدء جلسة برلمانية جديدة يوم الجمعة وأقرار تشريعات شائكة مثل اتفاق التجارة الاميركي بحلول نهاية الشهر. لكن المعارضة تريد مهلة أطول من ذلك.

وقال مشرعون معارضون انهم يريدون تعطيل اصلاحات اقتصادية يرون انها تفيد الشركات الكبرى والأغنياء فقط. ويعتقدون كذلك ان اتفاق التجارة الحرة سيضر بالمزارعين الذين سيفقدون الحماية بسبب قواعد فتح الاسواق.