مدريد: افاد مصدر رسمي ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور مدريد الخميس لبحث الهجوم على قطاع غزة مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ووزير خارجيته ميغيل انخيل موراتينوس وملك اسبانيا. وقالت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان مقتضب ان عباس سيعقد مساء اجتماع عمل مع موراتينوس.

وصرحت رئاسة الوزراء الاسبانية لوكالة فرانس برس ان ثاباتيرو سيلتقي عباس لاحقا في موعد لم يحدد بعد. كذلك، سيلتقي عباس في الساعة 19,00 ت غ العاهل الاسباني خوان كارلوس الذي دعا الثلاثاء الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بهدف وضع quot;حد للوضع المأسوي والمعاناة واعمال العنفquot;.

وسيبحث عباس وثاباتيرو الصيغ الممكنة للتوصل الى وقف للنار في قطاع غزة والاقتراحات الفرنسية المصرية في هذا الصدد. وايد عباس الذي سيغادر نيويورك مساء الاربعاء على ان يصل صباح الخميس الى مدريد، تلك الاقتراحات الهادفة الى انهاء الحرب في غزة، وفق ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن السفير الفلسطيني في القاهرة.

من جهتها، اعلنت حماس انها تدرس هذه الخطة. واقرت اسرائيل الاربعاء توسيع هجومها على حماس في موازاة ارسالها موفدين الى مصر لبحث اقتراح التهدئة. وبعد محادثاته في مدريد، سيتوجه عباس الى مصر قبل ان يعود الى رام الله في الضفة الغربية.

وكان ثاباتيرو اعلن الاثنين انه ينتظر وصول عباس الى مدريد خلال هذا الاسبوع، داعيا بدوره الى وقف فوري لاطلاق النار. وافاد مصدر طبي فلسطيني في غزة الاربعاء ان حصيلة القتلى منذ بدء العمليات العسكرية الاسرائيلية قبل 12 يوما على قطاع غزة quot;بلغت 694 شهيدا من بينهم 219 طفلا الى جانب 3090 جريحاquot;.