موسكو:
أعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن إستعداد بلاده لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا لتسوية ازمة الغاز. وأعلن المكتب الصحافي للرئاسة الروسية في بيان الليلة الماضية ان الرئيس ميدفيديف اكد خلال اتصال اجراه مع نظيره الاوكراني فيكتور يوشينكو ان الخلاف بين البلدين حول مسالة الغاز يتسم بطابع تجاري بحت ولا يجوز تسييسه.

واصر ميدفيديف على ضرورة توقيع عقد بين شركة غاز بروم الروسية وشركة غاز نفط الاوكرانية من اجل استئناف امدادات الغاز الى اوكرانيا على اساس الاسعار المعمول بها في السوق العالمية.

وعلى صعيد متصل اعلنت شركة غاز بروم عن وقف امدادات الغاز الى المستهلكين الاوروبيين عبر الاراضي الاوكرانية بعد ان توقفت الاخيرة عن ضخ هذا الغاز الى اوروبا. وذكرت وكالة انباء انترفاكس ان رئيس شركة غاز بروم الكسي ميللر ورئيس شركة غاز نفط الاوكرانية اوليغ دوبينا سيجتمعان اليوم في بروكسل من اجل معالجة الخلافات حول الغاز.

وكانت 11 دولة اوروبية من بينها النمسا وتشيكيا وسلوفاكيا قد اعلنت عن توقف امدادات الغاز الروسية اليها بشكل تام وسط درجات حرارة منخفضة وصل بعضها الى 25 درجة مئوية تحت الصفر. وشكلت الحكومة النمساوية فريق طوارئ برئاسة وزير الاقتصاد النمساوي لمتابعة هذا الموضوع بشكل مستمر.

وكان الاتحاد الاوروبي قد دعا المسؤولين في روسيا واوكرانيا لتسوية خلافاتهم بشان تسعيرة الغاز بعد ان قطعت موسكو هذه الامدادات عن اوروبا. وقال رئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو وافقا على تعيين مراقبين دوليين لمراقبة تدفق الغاز الى اوروبا. وتعد روسيا اكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم وتزود الاتحاد الاوروبي بنحو ربع امداداته من الغاز او 40 بالمائة من الغاز الذي يستورده الاتحاد.