الياس توما من براغ: أجرى الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الليلة الماضية اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي للاستفسار منه عن البعثة الأوروبية التي قام بها الاتحاد برئاسة وزير الخارجية التشيكي كارل شفارستسنبيرغ إلى منطقة الشرق الأوسط.

وذكر الناطق الصحفي باسم رئيس الحكومة التشيكية للشؤون الأوروبية ييرجي بوتوجنيك أن توبولانيك اطلع الرئيس الاميركي المنتخب على اولويات الرئاسة التشيكية للاتحاد للستة اشهر القادمة وعلى النتائج التي حققتها البعثة الأوروبية في منطقة الشرق الأوسط.

وحسب الناطق فان اوباما ثمن الدور الذي لعبته تشيكيا في بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط وعبر عن دعمه للرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي غير انه أشار إلى أن الحديث الذي دار بين اوباما وتوبولانيك لم يبحث موضوع إمكانية زيارة الرئيس اوباما إلى تشيكيا.

من جهة أخرى انتقد وزير الخارجية الألماني السابق يوشكا فيشير البعثة الأوروبية إلى الشرق الأوسط واصفا إياها بأنها كانت فوضوية ومخجلة داعيا في حديث لمجلة أسبوعية ألمانية المستشارة الاتحادية الألمانية إلى التدخل والتحرك بشكل انشط لحل الأزمة القائمة في غزة.

وتنقل صحف براغ عن فيشير قوله أن التصرف العشوائي الذي قام به الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية تجعلنا نشعر بالخجل مشيرا إلى ان المئات من الناس قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على غزة.