هافانا: أدان الرئيس الكوبي راوول كاسترو الذي يرئس ايضا حركة عدم الانحياز، الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة لدى استقباله الخميس مبعوث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، حسبما ذكرت الصحف الكوبية الخميس. وذكرت صحيفة غرانما ان راوول كاسترو quot;اكد ادانة كوبا شعبا وحكومة للعدوان الاسرائيليquot;، واطلع وزير الصناعة والتعدين الايراني علي اكبر مظهرابيان على quot;الاجراءات التي اتخذتها حركة عدم الانحيازquot;.

وقد طالبت حركة عدم الانحياز الثلاثاء بعقد جلسة طارئة الجمعة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وذلك quot;لبحث الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان من جانب اسرائيل وهي القوة المحتلة بما في ذلك العدوان العسكري الاخير على قطاع غزةquot;. وافاد المصدر نفسه ان الوزير الايراني نقل الى كاسترو quot;رسالة شخصيةquot; من الرئيس الايراني الذي يعتبر العدو اللدود للولايات المتحدة واسرائيل، دون ذكر تفصيلات اخرى.

وكان مظهرابيان اعلن بالامس زيادة خط الائتمان الممنوح الى كوبا من 200 مليون الى 500 مليون يورو لشراء معدات للنقل من بينها عربات للقطارات. وكان الوزير الايراني توجه قبل ذلك الى فنزويلا ونيكاراغوا للتاكد من تاييدهما للقضية الفلسطينية كما قال.

وطردت فنزويلا الثلاثاء السفير الاسرائيلي احتجاجا على العملية التي بداتها اسرائيل في نهاية كانون الاول/ديسمبر ضد حركة حماس في قطاع غزة مما ادى الى سقوط اكثر من 700 قتيل فلسطيني. وتتولى كوبا التي تخضع لحظر اميركي منذ 47 عاما، رئاسة حركة عدم الانحياز منذ ايلول/سبتمبر 2006.