بيشاور: قال مسؤولون اميركيون وباكستانيون ان قائد عمليات تنظيم القاعدة في باكستان ومساعده قتلا الاسبوع الماضي في المنطقة القبلية الباكستانية المحاذية لافغانستان بصاروخ اطلقته طائرة اميركية من دون طيار.

وكان مسؤول اميركي في جهاز مكافحة الارهاب طلب عدم كشف هويته اكد في وقت سابق مقتل هذين الشخصين، الكيني الجنسية الملقب اسامة الكيني الذي يعتبر قائد عمليات القاعدة في باكستان، ومساعده شيخ احمد سليم سويدان.

واكد مسؤولون باكستانيون في اجهزة الامن الجمعة الخبر لوكالة فرانس برس. واوضحوا انهما قتلا في الاول من كانون الثاني/يناير بصاروخ اميركي اطلقته طائرة بدون طيار قدمت من افغانستان. كما قتل ثلاثة مقاتلين آخرين تابعين للقاعدة في منطقة كاريكوت في اقليم شمال وزيرستان.

والكيني وسويدان مدرجان في لائحة الاشخاص الخطرين الذين يلاحقهم مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف.بي.آي) للاشتباه بضلوعهما في الاعتداءات التي استهدفت سفاراتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في 1998.

ويشتبه في ان اسامة الكيني هو الذي خطط للاعتداء بسيارة مفخخة على فندق ماريوت في اسلام اباد في 20 ايلول/سبتمبر الماضي الذي اسفر عن سقوط 60 قتيلا. كما يعد مسؤولا عن محاولة اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو لدى عودتها من المنفى في تشرين الاول/اكتوبر 2007 وذلك قبل اغتيالها في كانون الاول/ديسمبر من العام ذاته.

ورفض المسؤول الاميركي توضيح ملابسات مقتل الكيني وسويدان. وبحسب quot;واشنطن بوستquot; التي كانت اول من اورد الخبر على موقعها على الانترنت، فقد قتل الشخصان بصاروخ اطلق في الاول من كانون الثاني/يناير الحالي.