عبد الخالق همدرد من إسلام آباد: بدأت الولايات المتحدة والهند في مفاوضات بالعاصمة الهندية دلهي اليوم الخميس من شأنها بيع نظام ترسانة صاروخية أميركية على الهند كجزء من الشراكة الإستراتيجية بين البلدين من أجل مساعدة دلهي في الدفاع عنها إزاء الهجمات النووية الباكستانية أو أي جهة أخرى، حسب تقارير صحفية.
وقد ذكرت صحيفية ذي نيوز الباكستانية على موقعها على الشبكة العالمية نقلا عن جريدة أجنبية أن مسؤولا أميركيا مجهولا أكد أن المفاوضات قد جرت على المستوى العلمي والتقني. وبالإشارة إلى الشراكة الهندية الأميركية أكد المسؤول الأميركي quot; نحن نرغب في تزويدها ndash; الهند ndash; بكل ما تحتاج إليه من أجل حماية نفسها. وهذا الأمر يناسب الشراكة الإستراتيجية التي نبنيها من حيث الكلquot;.
ويشار إلى أن العلاقات الهندية الأميركية ازدهرت خلال السنوات الأخيرة مما أدى إلى توفيع الجانبين على اتفاقية نووية مدنية.
هذا وأشار التقرير إلى أن الهند في حاجة إلى حماية أكثر إزاء الهجمات المحتملة من باكستان والدول المجاورة غير المستقرة. وقد ازداد التوتر بين باكستان والهند إثر هجمات مومباي أواخر شهر نوفمبر الماضي.
كما أكد التقرير أن الهند ترى الصين أيضا quot; معارضا محتملاquot; لها.
من جهة أخرى أكد نائب وزيرة الخارجية الأميركية رتشارد باوتشر بعد وصوله إلى العاصمة الهندية دلهي اليوم معارضا لإشادته بجهود باكستان المبذولة في الحرب على الإرهاب، أن باكستان تحتاج إلى عمل المزيد في هذا الصدد. وقد ذكر باوتشر الذي وصل إلى دلهي لبحث الوضع الناشئ من هجمات مومباي quot; رغم أن باكستان قد قامت ببداية واعدة؛ إلا أنها تحتاج إلى القيام بالكثير والكثير من أجل الوصول إلى حل نهائي لمشكلة الإرهابquot;. وأضاف أن quot; باكستان تحتاج إلى اتخاذ مبادرات بعيدة المدى لمكافحة الإرهابquot;. كما أنه أشار إلى أن إسلام آباد قد اتخذت خطوات جادة ضد الإرهاب.