فالح الحمراني من موسكو: قال رئيس الاتحاد الاوروبي رئيس وزراء تشيكيا ميريك توبولانيك بانه ينوي الالتقاء قريبا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في اطار الجهود المبذولة لاستئناف ترانزيت الغاز عن طريق اوكرانيا.

وبينما ترددت انباء عن التوصل الجمعة لاتفاق مبدئي لنشر مراقبين دوليين على ترانزيت الغاز عن طريق اوكرانيا قالت موسكو ان اوكرانيا لم توقع لحد الان على مذكرة الرقابة على ترانزيت الغاز عن طريق اراضيها الى دول اوروبا بالرغم من ان حكومتها وافقت على شكل الرقابة هذا لتصدير الخامات. وقال الناطق الرسمي باسم غاز بروم سيرغي كوبريانوف quot; اننا نسمع بهذا البيان ولكن المذكرة القاضية بتشكيل لجنة رقابة متعددة الاطراف للرقابة على ترانزيت الغاز عن طريق اوكرانيا لم توقع بعد وها يعني ان قرار الرئيس الاوكراني او غياب هذا القرار يعرقل تصدير الغاز الروسيquot; .

وكانت موسكو قد اوقفت ترانزيت الغاز لاوروبا في 7 يناير الحالي بعد ان اتهمت كييف بسرقة صادراته المخصصة للبلدان الاخرى. ونفت اوكرانيا التهم الروسية.

وكان رئيس الوزراء التشيكي قد زار الجمعة اوكرانيا حيث التقى برئيسة الحكومة يوليا تيموشينكو . وقال انه نجح بالتغلب على اعتراضات اوكرانيا على مشاركة مراقبين من روسيا، وافاد بان الامر يتطلب الاتفاق على بعض التفصيلات الفنية التي ستجري مناقشتها خلال مباحثات رئيس الوزراء التشيكي مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

وتقضي مذكرة ضخ الغاز بوجود مراقبين عن غاز بروم الروسية ونفط غاز الاوكرانية وممثلي الشركات الاوروبية المستوردة والاتحاد الاوروبي.

وتوسط الاتحاد الاوروبي في النزاع الحاد بين روسيا واوكرانيا بعد وقف روسيا تصدير الغاز لاوكرانيا وشعرت العديد من دول اوروبا بنقص في حاجاتها للغاز. ويمر عن طريق اوكرانيا 20% من اجمالي احتياجات اوروبا من الغاز. وصادف نقص الغاز فترة برودة الطقس مما سبب ازمة في دول اوروبية الشرقية.

واعلن الرئيس ميدفيديف الجمعة ان روسيا مستعدة لاستئناف ترانزيت الغاز عن طريق اوكرانيا فقط بعد ان يجري التوقيع على اتفاقية الرقابة على صادراته لانه لم يعد يثق بالجانب الاوكراني.