الخرطوم: أفادت الصحافة السودانية الاحد ان رئيس المخابرات السودانية حذر من ان متطرفين قد يستهدفون رعايا اجانب اذا وجهت المحكمة الجنائية الدولية الاتهام الى الرئيس السوداني عمر البشير. وقال صلاح غوش في تصريحات الى صحفيين سودانيين انه يصعب التكهن بردود الفعل التي يمكن ان يثيرها توجيه الاتهام الى الرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور الواقع في غرب السودان والذي يشهد حربا اهلية.

ومن المحتمل ان يقرر قضاة المحكمة الجنائية الدولية في كانون الثاني/يناير بشأن اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير حيث اتهمه مدعي عام المحكمة لويس مورينو اوكامبو في تموز/يوليو بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور. واسفرت الحرب الاهلية حتى الان في دارفور عن سقوط 300 الف قتيل منذ 2003 حسب تقدير الامم المتحدة وعن عشرة الاف قتيل فقط حسب تقدير الخرطوم.

ونقلت وكالة الانباء السودانية عن غوش قوله ان quot;ردود فعل الاشخاص غير المنضبطين لا يمكن التنبؤ بها، وقد تشمل التعدي على الاجانبquot;. واضاف ان quot;القاعدة ليست تنظيما ولكنها افكار، ولا يمكن مواجهة الافكار بالاسلحة او الاجراءاتquot;. واوردت صحيفة quot;سودان تريبيونquot; المستقلة التي تصدر بالانكليزية في ترجمتها لاقوال المسؤول السوداني غوش بالعربية نقلا عنه ان quot;مجموعات متطرفةquot; قد تستهدف quot;غربيينquot;.

ووصف غوش المحكمة الجنائية الدولية بانها اداة ضغط لاضعاف الحكومة السودانية. وذكر دبلوماسيون اميركيون في الاسبوع الماضي ان متظاهرين سودانيين دعوا الى شن هجمات ضد الغربيين. ونقل عن رئيس المخابرات انه وعد بان جهاز المخابرات سيعمل على منع quot;اي انتهاكquot;.