لندن: قضت محكمة الإستئناف في جنوب إفريقيا بإمكانية إعادة توجيه إتهامات بالفساد والإحتيال إلى جاكوب زوما زعيم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم. ونقض القضاة بذلك حكماً سابقاً للمحكمة العليا باسقاط التهم الموجهة إلى زوما، قائلين إن القاضي السابق قد quot;تجاوزquot; صلاحياته.

وبامكان المحققين الآن إعادة فتح التحقيق في التهم الموجهة إلى زوما. لكن المؤتمر الوطني أعلن أن زوما سيقود الحزب خلال الانتخابات المقررة هذا العام، وهكذا فإن من المحتمل أن يصير الرئيس القادم.

من جانبه قال زوما إنه لن يستقيل من منصبه إلا إذا أدين، ومن الممكن أن يلاحق قضائياً حتى لو صار رئيساً. وتعود التهم الـ 16 المتعلقة بالفساد وغسيل الأموال والابتزاز إلى صفقة سلاح مثيرة للجدل تمت عام 1999 بقيمة 5 مليارات دولار.

وكانت هذه التهم قد اسقطت عن زوما في سبتمبر/ أيلول الماضي، لكن المحكمة قالت في حكمها إن القاضي كريس نيكولسون قد تخطى حدود صلاحياته بتلميحه إلى أنه ربما كان هناك تدخل سياسي في الاتهامات الموجهة إلى زوما. يذكر أن شبهات الفساد ظلت تحوم لسنوات طويلة حول زوما الذي كسب معركة طويلة العام الماضي لرئاسة المؤتمر الوطني ضد الرئيس السابق ثابو مبيكي.