بايدن يبدأ محادثات مع طالباني في بغداد
أسامة مهدي من لندن: أكد نائب الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن خلال اجتماعين في بغداد اليوم مع الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي التزامات بلاده تجاه العراق . وخلال اجتماعه مع بايدن اكد طالباني ان اتفاقية سحب القوات الاميركية من العراق التي وقعت الشهر الماضي تعتبر مدخلاً هاما لتعزيز العلاقات بين البلدين مشيراً الى ابرز معالم ومهام المرحلة الراهنة في العراق. من جهته نقل بايدن تحيات الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى الرئيس طالباني مؤكداً بأن الادارة الاميركية الجديدة صديقة للعراق .

طالباني وبايدن
وشارك في اجتماع طالباني مع السيناتور بايدن مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي كل من ليزي غريهام عضو مجلس الشيوخ ورايان كروكر السفير الامريكي لدى العراق والجنرال رايموند اوديرنو قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق عن الجانب الاميركي وهوشيار زيباري وزير الخارجية ولطيف رشيد وزير الموارد المائية وقوباد طالباني ممثل حكومة اقليم كردستان في الولايات المتحدة ونزار محمد سعيد مدير المكتب الخاص لرئيس الجمهورية عن الجانب العراقي .

ومن جهته بحث عبد المهدي مع بايدن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وآليات تفعيل الاتفاقية الامنية واتفاقية الاطار الاستراتيجي التي وقعها البلدان مؤخرا.

واكد عبد المهدي على اهمية تعزيز العلاقات بما يخدم مصلحة البلدين بينما شدد بايدن على التزام بلاده بتعهداتها تجاه العراق مؤكدا على اهمية الاستمرار في بناء المؤسسات الدستورية في العراق الذي يسير نحو الاستقرار.

ومن المنتظر ان يقوم بايدن غدا بزيارة الى مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط المتنازع عليها للاستماع الى ممثلي مكوناتها من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين ثم ينتقل بعدها الى اربيل عاصمة اقليم كردستان للقاء رئيس الاقليم مسعود بارزاني .