كوالالمبور : دعا رئيس الوزراء الماليزي السابق الدكتور محاضير محمد الأمم المتحدة الى تعديل حق النقض /الفيتو/ في اطار احداث وضع أكثر توازنا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال محاضير ان quot;الافضل هو الغاء حق الفيتو لكن القوى العظمى واثقة بأن لها حق أكبر عن الآخرين لذلك سنعطيهم الحق بشرط تطبيق الفيتو بعد موافقة اثنين من الأعضاء الدائمة أو أكثر وغير العضويةquot;.

وحث العالم والدول الاسلامية خاصة على عدم التعامل مع الدولار الأميركي ورفض التداول به في سعي لتضعيف الولايات المتحدة من نشر قواتها.

وفي نفس الاطار اقترح على الحكومة الماليزية بارسال كل المساعدات الانسانية مستخدمة سفينة معتبرا الارسال من خلال جمعية الرأفة ومنظمات خيرية أخرى بأنه غير كاف.

وقال عقب القاء محاضرة حول السلام العالمي في جامعة خاصة اليوم على ماليزيا أن تحرك الأنشطة المتخصصة بارسال المزيد من الامدادات الغذائية والأدوية عبر السفن لأن الدول المجاورة لفلسطين لن تسمح لمثل هذه المساعدة للمرور عبر حدودها حسب قوله.

وأضاف أن السفن التي تعبر المياه الدولية من دون ان تحمل الأسلحة على متنها لا يمكن اغراقها أو هجومها باعتبارها محمية قانونيا.