واشنطن: قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن خطة للجيش الأميركي لشحن ذخائر من ميناء يوناني إلى مخزون إحتياطي أميركي في إسرائيل ألغيت بسبب الحرب في قطاع غزة. وكانت البحرية الاميركية قد أصدرت مناقصة في الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الاول لاستئجار سفينة لتسليم 325 حاوية ذخائر يبلغ طول الواحدة منها 200 قدم في رحلتين منفصلتين من ميناء استاكوس اليوناني الى ميناء اسدود الاسرائيلي في الفترة من منتصف الى اواخر يناير كانون الثاني.

وقال اللفتنانت كولونيل باتريك رايد المتحدث باسم البنتاغون ان الميناء اليوناني اعتبر موقعا محتملا لنقل الذخائر فيه من سفنية أكبر حجما قادمة من الولايات المتحدة. لكنه اضاف ان المناقصة الغيت بسبب مخاوف السلامة المرتبطة بالحرب في غزة. وتشن القوات الاسرائيلية هجمات من البر والبحر والجو على غزة منذ السابع والعشرين من ديسمبر بهدف وقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوب اسرائيل.

وقال رايدر quot;نقل الشحنة عبر ميناء استاكوس اليوناني لن يحدث.quot; واضاف قائلا quot;يمكنني ان اؤكد ان شحنة الذخيرة الاميركية تأجلت وان القيادة الاميركية في اوروبا تعكف على ايجاد مسار مناسب لتسليم المواد الى المخزون الامريكي في اسرائيل.quot;quot;ليس لدي أي معلومات اقدمها عن مواعيد او طرق محتملة لاسباب بديهية تتعلق بأمن العمليات.quot;

وقال البنتاغون يوم الجمعة ان الشحنة مخصصة فقط للمخزون الامريكي وليس لتقديم ذخائر لاسرائيل لاستخدامها في الحرب في غزة. واستأجر الجيش الاميركي سفينة تجارية لنقل شحنة أكبر حجما من العتاد الحربي في ديسمبر من الولايات المتحدة الى اسرائيل. وقال رايد ان تلك الشحنة كانت مخصصة ايضا للمخزون الاميركي في اسرائيل.