نهى احمد من سان خوسيه: اعلن الادعاء العام في كولومبيا ان لديه معلومات تؤكد وجود اتفاق تعاون ارهابي بين المجموعة اليسارية من القوات المسلحة الثورية الكولومبية الفارك و المجموعة الباسكية ايتا. وفي هذا الصدد قال المدعي العام ماريو ايغوار تتوفر معلومات من مصادر مخابراتية تؤكد وجود أعضاء من ايتا في مخيم للفارك ، تلقوا فيه تدريبات للقيام بعمليات اغتيال واختطاف بناء على طلب من ميليشيات الفارك.

وجاء هذا التصريح بعد يوم من اجتماع له مع قاضي التحقيق الوطني الاسباني خافيير ساراغوسا وكانا بصدد اعادة مراجعة اتفاقيات التضامن القضائي الموقعة من قبل اسبانيا وكولومبيا. واشار المدعي العام ان مصدر هذه المعلومات هو جهاز الكمبيوتر الذي عثر عليه الجيش الكولومبي في مخيم تابع للفارك في الاراضي الاكوادورية يوم تمكن من تصفية قائدها راوول رييس قبل حوالي عام.

وقال ايضا نتيجة تحليل محتوى الجهاز تم العثور على 35000ملف يخص رييس ،منها 111 ملف يحتوي على معلومات وادلة مهمة جدا عن علاقة ايتا مع الفارك، الا انه لم يفصح عن تفاصيل حول هذه العلاقة، لكنه اضاف هذا المعلومات ليست الدليل الوحيد لوجود علاقة بين التنظيمين بل ما لدى السلطات الاسبانية ايضا.

وتريد كولومبيا الاستفادة من كل المعلومات الان واجراء تحقيقات بالتعاون مع السلطات الاسبانية للكشف عن الجهة التي تمول الفارك. وهو على قناعة بانه الاموال تمر عبر اوروبا لذا يامل من اسبانيا ان توفر له المساعدات الكافية.

وتتحدث معلومات عن ان الفارك مولت لسنوات جزءا من انشطتها من نسبة الواحد في المائة التي تأخذها من مزارعي الكوكايين، وتعتبر هذه المبالغ بدلا للتامين على زراعتهم ونقل مواد اولية واخفائها في مختبرات انتاج الكوكايين.