طهران: وقعت إيران والصين الاربعاء عقدا ضخما بقيمة 1,76 مليار دولار لتطوير حقل ازادجان الشمالية النفطي في جنوب غرب ايران، بحسب ما اعلن مسؤول في وزارة النفط الايرانية. وتم توقيع العقد الذي ينص على تطوير المرحلة الاولى من حقل ازادجان الشمالية بين كل من شركة النفط الوطنية الصينية (تشاينا ناشونال بتروليوم كوربويشن) وشركة النفط الوطنية الايرانية (ناشونال ايرانيان اويل كومباني).

وتمتد فترة العقد ل48 شهرا ومن شأنه ان يسمح بانتاج 75 الف برميل من النفط يوميا بحسب المصدر نفسه. واذا ما تم تنفيذ المشروع بحسب ما ينص عليه العقد، يمكن ان تسند ايران الى الشركة الصينية المرحلة الثانية منه التي تتضمن قدرة انتاج ممماثلة.

وهذا العقد الذي تم توقيعه بين الطرفين هو من نوع quot;عقد اعادة الشراءquot; (باي باك) الذي تتقاضى بموجبه الشركة المطورة جزءا من انتاج الحقل النفطي طيلة مدة العقد. وتقدر احتياطيات حقل ازادجان الشمالية الواقع في محافظة خوزستان عند الحدود مع العرق بحوالى 6 مليارات برميل.

وترفض كبريات الشركات النفطية الغربية الاستثمار في ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، الامر الذي حدا بطهران الى التوجه نحو الشركات النفطية الاسيوية. ومع ان ايران وقعت العديد من العقود المبدئية مع شركات اسيوية عدة الا ان هذا العقد هو اول عقد ضخم توقعه طهران في الآونة الاخيرة.