غزة: توغلت القوات الاسرائيلية الى مناطق أعمق في مدينة غزة يوم الخميس ووجهت أشد قصف لمناطق مزدحمة بالسكان في حربها المستمرة منذ ثلاثة اسابيع وصعدت الضغوط على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فيما تدرس الحركة الاسلامية وقفا لإطلاق النار.
وتجاوز عدد القتلى 1050 فلسطينيا بينهم العديد من المدنيين. وأصيب أكثر من 4000 فلسطيني. وقتل ثلاثة مدنيين اسرائيليين بنيران صواريخ فلسطينية فيما قتل عشرة جنود في القتال.
وفيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة بشأن الصراع:
سؤال - ما هو الموقف الان ؟
جواب - القوات الاسرائيلية على مسافة نحو كيلومتر واحد من وسط مدينة غزة وتقصف منطقة وسط المدينة وضواحيها بالمدفعية ونيران الدبابات مما يزيد من معاناة سكان غزة البالغ تعدادهم 500 الف نسمة. وواصلت الطائرات الاسرائيلية هجماتها في انحاء قطاع غزة. وشملت الاهداف مواقع يشتبه في انها مخازن اسلحة في منازل ناشطي حماس وانفاق تستخدم في التهريب أسفل الحدود المصرية. ويقول قادة اسرائيليون ان مئات من مقاتلي حماس قتلوا منذ الهجوم الذي بدأ في 27 ديسمبر كانون الاول. ومازالت حماس تقاتل وتطلق صواريخ على جنوب اسرائيل.
وعلى الجبهة الدبلوماسية من المقرر ان يلتقي مسؤول عسكري اسرائيلي مع وسطاء مصريين يوم الخميس بعد ان اختتم وفد حماس محادثاته بشأن خطة مصرية للتهدئة بتكرار مطالبهم بأن تسحب اسرائيل قواتها وان ترفع الحصار الذي تفرضه منذ فترة طويلة على غزة التي انسحبت منها اسرائيل في عام 2005 بعد احتلال دام 38 عاما.
وتطالب اسرائيل بوقف كامل لنيران صواريخ حماس بالاضافة الى ضمانات دولية تحول دون اعادة تسليح حماس عن طريق انفاق التهريب أسفل الحدود المصرية.
وتجاهل الجانبان قرار مجلس الامن الدولي بوقف اطلاق النار. وأبلغ الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اسرائيل يوم الخميس بأن الاصابات وصلت الى quot;نقطة لا يمكن تحملهاquot;.
سؤال - الى متى ستستمر العملية ؟
جواب - قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني يوم الخميس إن بلادها ستوقف العملية عندما تتلقى ضمانات تحتاج اليها بوقف دائم لاطلاق النار وحل لمسألة التهريب.
وفي مواجهة ضغوط عالمية متصاعدة قد ترغب اسرائيل في انهاء القتال قبل ان يتولى الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما السلطة يوم 20 يناير كانون الثاني. وحتى الان كانت تتمتع بتأييد قوي من الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش.
ويجب على حماس ايضا ان تأخذ في الاعتبار معاناة المدنيين في غزة حيث يشعر السكان بحاجة ملحة الى فترة تهدئة.
سؤال - ما هو وضع الحياة في غزة ؟
جواب - يعمل جهاز الاسعاف بأكثر من طاقته نتيجة للمذبحة التي تشهدها غزة. ويوجد نقص في الطعام ومياه الشرب وغاز الطهي. وتعاني مناطق عديدة من انقطاع الكهرباء. وتوقف اسرائيل اطلاق النار لمدة ثلاث ساعات يوميا للسماح للسكان بالخروج الى الشوارع المدمرة للبحث عن امدادات ودفن موتاهم. وقال متحدث ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للامم المتحدة التي تقدم الاغذية والمساعدات الاخرى الى 750 الف شخص في غزة أوقفت تحركات عرباتها بعد ان تعرضت مبانيها للضرب يوم الخميس لكنها لم تعلق عمليات المساعدات.
سؤال - كيف تبدو الحياة في جنوب اسرائيل ؟
جواب - رغم ان ثلاثة مدنيين اسرائيليين فقط هم الذين قتلوا فإن مئات الاف الاسرائيليين يرون ان حياتهم تعطلت بسبب اطلاق الصواريخ الذي يحدث يوميا وسماع أجهزة الانذار التي تجعلهم يهرعون الى المخابيء. لكن نيران الصواريخ تراجعت بعدما شددت اسرائيل هجومها ضد الجناح العسكري لحماس مما مكن السلطات من اعادة فتح بعض المدارس في جنوب اسرائيل يوم السبت.