الياس توما من بــــراغ: وقعت شخصيات سياسية وثقافية وعلمية تشيكية بارزة على عريضة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وبإيجاد تسوية عادلة وسريعة للقضية الفلسطينية أساسها قيام دولة فلسطينية علمانية وديموقراطية ومستقلة.

وقد وقع على العريضة وزير التعليم التشيكي اوندرجيه ليشكا والرئيس السابق للجنة الخارجية لمجلس النواب التشيكي فلاديمير لاشتوفكا والمخرجة اولغا سوميروفا ورئيس جامعة كارلوفا السابق ايفا ن فيلهلم والكاتبة تيريزا برديتشكوفا والمؤرخ ميروسلاف فانييك وشخصيات علمية وأدبية أخرى.

وتنص العريضة التي يأمل الموقعون عليها بان تحظى بدعم الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما وقفا فوريا لإطلاق النار والسماح بشكل غير محدود بوصول المساعدات الطبية والإنسانية وقيام الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل وإنهاء أعمال العنف واحترام الاتفاقيات الموقعة أما من الطرف الإسرائيلي فالمطلوب وفق العريضة العمل بسرعة على قيام دولة فلسطينية ديمقراطية وعلمانية.

وتطالب الوثيقة المجتمع الدولي بإعداد برنامج لتقديم المساعدات تتضمن إصلاح المدارس والمستشفيات والهياكل المدنية التي تعرضت للتدمير والسماح للمواطنين بالتخلص من حلقة التدمير والفقر والعنف والتطرف. ووصفت الوثيقة دعوة رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك الذي يترأس الدورة الحالية للمجلس الوزاري للاتحاد الأوربي لقيام دولة فلسطينية على أسس ديمقراطية بأنها دعوة عقلانية ، كما عبر الموقعون على العريضة عن دعمهم لاقتراح وزير الخارجية التشيكي عقد مؤتمر للدول المانحة لإعادة أعمار غزة.

وشددت الوثيقة على انه إذاquot; كنا تريد منع حدوث حريق عالمي فان على المجتمع الدولي أن يتكلم بصوت واحد سياسيا ودبلوماسيا وان يتوحد جميع الناس المصعوقين من حلقة العنف. وأكدت الوثيقة أن الحل الوحيد الموجود لمنع استمرار قتل المدنيين على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هو وقف فوري وشامل لإطلاق النار.

وردا على سؤال وجهته صحيفة برافو فيما إذا كان يتوجب على تشيكيا باعتبارها تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوربي أن تتدخل بشكل أكثر حزما في الصراع الجاري قال وزير التعليم التشيكي ليشكا أن هذا الأمر يجب أن يكون أولوية معربا عن اعتقاده بضرورة تأجيل موضوع رفع العلاقات بين الاتحاد الأوربي وإسرائيل لان الأولوية الآن يجب أن تكون لوقف فوري لإطلاق النار وتعزيز دور الاتحاد الأوربي في العملية السلمية في الشرق الأوسط.