دمشق: أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن الوضع فيما بعد الحرب على غزة سيكون مختلفا عن الوضع قبل ذلك، لافتا إلى أن الصورة في القطاع quot;مغمورة بالمجد والشرف والعزة والفخارquot;.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن مشعل قوله في كلمة أمام وفد شعبي يمني في دمشق يوم أمس، إن غزة quot;بمقاومتها الباسلة ستمرغ أنفquot; إسرائيل، وستصنع تاريخا. وأعرب عن ألمه وحزنه لما يجري في القطاع، مؤكدا أن هذه الصورة القاسية والمؤلمة quot;لا تفت من عضد المقاومةquot;. وأوضح مشعل أن ما تقوم به القوات الإسرائيلية في قطاع غزة ناتج عن تخبطها وفقدانها عقلها، حيث قال quot;إسرائيل تفاوضنا بالنار وقد فقدت عقلها لأنها فشلت في الميدان ولأن المقاومة مرغت أنفهاquot;.

وارتفع عدد ضحايا العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ 21 يوما إلى 1133 قتيلا، بينهم أكثر من 470 طفلا وامرأة، و100 مسن و15 من الطواقم الطبية و4 صحفيين، و3 مواطنين أجانب. وتفيد تقارير إعلامية فلسطينية الى أن عدد الجرحى تجاوز 5130 جريحا نصفهم من الأطفال والنساء.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية أن ممثلين عن حركة حماس و8 فصائل فلسطينية سيشاركون في القمة العربية الطارئة المقرر عقدها في الدوحة اليوم. وقالت تلك المصادر إن مشعل سيشارك في القمة المذكورة. ويعقد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الجمعة اجتماع تشاوري بمشاركة عدد من الزعماء العرب لمناقشة الوضع المأساوي في قطاع غزة.

ووصل الى الدوحة للمشاركة في القمة عدد من قادة الدول العربية التي أعلنت موافقتها على المشاركة، ومنهم الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس المجلس الحاكم في موريتانيا محمد ولد عبد العزيز. كما وصل الى العاصمة القطرية طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي، وأمين اللجنة الشعبية العامة الليبية البغدادي المحمودي.

وكان أمير قطر قد أكد يوم الأربعاء الماضي أن دعوة بلاده لقمة طارئة مكرسة لغزة ما زالت قائمة. ودعا إلى إنشاء صندوق خاص لإعادة اعمار قطاع غزة، وتعليق مبادرة السلام العربية، ووقف كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل.