جنيف: أدانت سويسرا، بدون أي لُـبس، قصف الجيش الإسرائيلي للمقرّ الرئيسي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومستشفى القدس، التابع للهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزّة.

وأضافت وزارة الخارجية في بيان نُـشر في برن، أن مستودعا تابعا للهلال الأحمر الفلسطيني ومبنىً يضُـم مكاتب وكالات أنباء، قد أصيبت أيضا في العملية العسكرية، مشيرة إلى أنه quot;في ظل الأوضاع الحالية، تُـصبح المساعدة الإنسانية والطبية، مستحيلةquot;.

كما ذكّـر بيان الخارجية السويسرية، بأن القوات المسلحة الإسرائيلية، قد قصفت بعدُ مرّات متعددة مدارس ومنشآت إنسانية في قطاع غزّة منذ بدء العمليات العسكرية.

وفيما شدّدت سويسرا على أن quot;الهجمات الموجّـهة ضدّ منظمات إنسانية ومستشفيات وعاملين في القطاع الطبي، تُـشكِّـل انتهاكات للقانون الدولي الإنسانيquot;، جدّدت دعوتها إلى جميع الأطراف في النزاع، إلى الوقف الفوري للعمليات وتطبيق واحترام القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي على الفور.

إضافة إلى ذلك، جدّدت وزارة الخارجية السويسرية الطلب الذي سبق أن تقدّمت به يوم 9 يناير الجاري، المتعلِّـق بالمسارعة إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني في منطقة النزاع.

يُـشار إلى أن سويسرا، هي البلد المؤتمَـن على معاهدات جنيف، وهي صفة تؤهِّـلها لاتخاذ مبادرات لفائدة القانون الدولي الإنساني، الذي تُـحدِّده هذه المعاهدات.

كالمي ndash; ري تدافع عن حياد سويسرا الإيجابي

في سياق متّـصل، أكّـدت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي ndash; ري، أن سويسرا لا تقـِف متفرِّجة تُـجاه النزاع في الشرق الأوسط، وصرّحت في حديث نشرته صحيفة لوماتان، الصادرة في لوزان يوم 16 يناير، أن quot;برن تنخرط بالخصوص لفائدة احترام القانون الإنساني ومن أجل أن تتمكّـن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الوصول إلى ضحايا المعاركquot;.

وأضافت كالمي ndash; ري quot;نحن لسنا محايدين!quot;، والمقصود هنا، أن سويسرا quot;ليست ساكنة (أو متوانية)quot;، ذلك أن quot;الوضعية في غزّة، لم تُـقابل من جانبنا أبدا بالاّمبالاةquot;.

وقالت وزيرة الخارجية في حديثها لصحيفة لوماتان، quot;بطبيعة الحال، أنني أرغب أيضا في أخذ هؤلاء الأطفال في أحضاني وفي نجدة أمهاتهم، لكن يجب التحرّك بأكبر قدر ممكن من النجاعة، في الموقع الذي يُـمكننا تقديم شيء ما فيه. أولا، من أجل أن تتوقف المعارك، ثم من أجل أن يوضع أكبر قدر من الضمانات، كي لا تتكرّر هذه الوضعيةquot;.

quot;قيمة إضافيةquot; إنسانية

وفي ردٍّ على سؤال يتعلّـق بنِـقاط القوّة، التي يُـمكن لسويسرا أن تستعملها في هذه المنطقة الملتهبة من العالم، ترى وزيرة الخارجية أنها لا تتمثّـل في إطلاق خُـطط سلام للشرق الأوسط، وتقول: quot;في فترة أزمة، مثلما هو الحال اليوم، فإن قيمتنا المضافة توجد على المستوى الإنسانيquot;.

وتضيف كالمي ndash; ري أن quot;التذكير بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، يُـمثّـل أيضا صيغة تحرّكٍ مهمّـةquot;، مشيرة إلى أن برن قد تدخّـلت لدى إسرائيل ومصر، من أجل أن تتمكّـن اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الدخول إلى قطاع غزّة. من جهة أخرى، تلتزم سويسرا بالمساعدة على إجلاء الجرحى من الأراضي الفلسطينية.

من جهة أخرى، ذكّـرت وزيرة الخارجية، التي تُـصِـرّ على quot;تحرّك متناسِـقٍquot; لسويسرا، بأن برن quot;أدانت ndash; إلى حدّ الآن ndash; جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني، مهما كان مصدرها ومهما كان مرتكبهاquot;، ومضت تقول في سياق تِـعدادها لهذه الانتهاكات quot;إن مهاجمة مستشفيات ومنظمات إنسانية أو مدارس، (عمل) لا يتطابقُ مع القانون الدولي الإنساني. احتمالُ عدمِ الوصول إلى مناطقِ المعارك لنجدة السكان المدنيين، يُـمثِّـل أيضا انتهاكا للقانون الدولي الإنساني. واقع مزْجِ السكان المدنيين بمقاتلي حماس واستعمالهم كدروع، هذا أيضا متعارضٍ مع القانون الدولي الإنسانيquot;.

تحرّكات مؤيِّـدة للطرفين

على صعيد التحرّكات الشعبية، لا زالت مُـدن سويسرا، مسرحا لتظاهرات واعتصامات مندِّدةٍ بالحرب الإسرائيلية على غزّة وأخرى مؤيِّـدة لحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وبعد المظاهرة الضخمة، التي شارك فيها أكثر من 7000 شخص يوم السبت 10 يناير في العاصمة الفدرالية للمطالبة بوقف الحرب على غزّة وإظهار الدعم للفلسطينيين المحاصـرين في القطاع، تجمّـع حوالي 400 شخص يوم 14 يناير أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، رفع العديد منهم الأعلام الإسرائيلية، مردِّدين أناشيد باللغة العِـبرية، وألقِـيت خُـطب انتقد أصحابها حماس، مُـكرِّرين بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها.

وفي لوزان، نظّـم أكثر من 750 شخصا، بدعوة من أحزاب يسارية ومنظمات مناهضة للحرب، مسيرة عبْـر طرقات المدينة، للتعبير عن تضامنهم مع غزّة، رفعت شعارات مؤيِّـدةً للفلسطينيين ومندِّدة بأعمال القتل الإسرائيلية.

وفيما يُـنتظر أن تُـنظم هيئات وجمعيات مؤيِّـدة لإسرائيل، مسيرة في برن يوم السبت 17 يناير، أعلنت تنسيقية الجمعيات من أجل فلسطين بسويسرا، عن يوم تضامني وإغاثي مع غزّة، يوم الأحد في ملعب Dietikon بمشاركة ضيوف من فلسطين، من بينهم عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة القدس العربي، الصادرة في لندن.

وفي جنيف، تُـنظَّـم مظاهرة ومسيرة جنائزية رمزية يوم السبت 17 يناير واعتصام أمام قصر الأمم، من طرف منظمة حقوق للجميع وفرع جنيف لتجمع إغاثة فلسطين، للمطالبة بوقف المذبحة المستمرة في غزّة.

كما دعت quot;الحركة من أجل سلام عادل ودائم في الشرق الأوسطquot;، التي تضُـمّ يهودا وعربا ومواطنين سويسريين آخرين، مؤيدين للحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، سكان جنيف إلى تجمّـعٍ صامت بالشموع والمشاعل من أجل السلام، مساء الاثنين 19 يناير في إحدى ساحات المدينة.