لندن: اعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة انها فتحت تحقيقا لتحديد ما اذا كان الجنديان البريطانيان اللذان قتلا الاربعاء في جنوب افغانستان، قد سقطا ضحية نيران صديقة.
وقضى الجنديان في انفجار وقع مساء الاربعاء في جيريشك، وهو اقليم في ولاية هلمند، كما اوضحت الخميس وزارة الدفاع. وكانت القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) تحدثت من جهتها عن quot;حادث معادquot;.
واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع quot;نؤكد ان تحقيقا يجري حول نيران صديقة محتملةquot;.
وسقط الجنديان خلال عملية مشتركة مع قوات دنماركية والجيش الوطني الافغاني. واصيب عنصران اخران في الدورية بجروح.
وبوفاة الجنديين، يرتفع الى 141 العدد الاجمالي للجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ العام 2001، تاريخ اجتياح هذا البلد من جانب تحالف بقيادة الولايات المتحدة لطرد حركة طالبان وحلفائها من القاعدة اثر اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.
وينتشر نحو سبعين الف جندي اجنبي من قوة ايساف والتحالف العسكري بقيادة اميركية في افغانستان لدعم حكومة الرئيس حميد كرزاي في مواجهة التمرد الذي تشنه طالبان التي تعززت قوتها في السنتين الاخيرتين وخصوصا في جنوب وشرق البلاد.
وفي الاجمال، قتل 14 جنديا اجنبيا في افغانستان منذ بداية العام 2009، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى موقع الكتروني مستقل. وبلغ عدد الجنود الاجانب القتلى 294 في العام 2008 و232 في العام 2007.