فالح الحمـراني من موسكو: قالت الولايات المتحدة انها لا تنوي الانسحاب من قاعدة ماناس في قرغيزستان. وكانت وسائل اعلامية قد اعلنت مؤخرا ان قرغيزيا بصدد غلق القاعدة الجوية الأميركية في الجمهورية على وفق مرسوم مرسوم للرئيس قربان بيك باقييف خلال الأيام القادمة.

واعلن القائد العام للقوات الاميركية المركزية الجنرال ديفيد بيتريوس خلال التقاءه اليوم برئيس طاجيكستان امام علي رحمون quot; ليس لدينا خطط لاحداث تغيرات على وضع القاعدة بقرغيزياquot;. وافاد بيترويس بانه ينوي مناقشة مستقبل القاعدة في سياق المباحثات التي سيجريها الاحد مع القيادة القيرغيزية.

واعرب عن القناعة بان القاعدة في قيرغيزيا تخدم مصالح دول المنطقة، وحتى العالم باسره، بهدف ان تاتي جهود الولايات المتحدة في افغانستان ثمارها.وهذا حسب رايه يصب بمصالح كافة البلدان ويضمن التصدي لتهريب المخدرات ومنع من وصفهم بالمتطرفين من استخدام افغانستان كما كان سابقا.وقال ان جميع البلدان تشاطر هذا الموقف بما في ذلك روسيا والصين وايران واعضاء حلف الناتو وغيرها من الدول.

وافتتحت القاعدة الاميركية بقيرغيزيا عام 2001 لدعم عملية قوات التحالف الدولي لمكافحة الارهاب في افغانستان.ويتواجد الان في قاعدة مانس اكثر من ألف عسكري اميركي وطائرات نقل عسكرية.
وكان الجنرال بيتريوس قد وصل طاجيكستان مساء الجمعة قادما من كازاخستان في اطار جولة ببلدان اسيا الوسطى.وناقش مع الرئيس الطاجيكي رحمون قضايا نقل الامدادات للقوات الاميركية بافغانستان عن طريق الاراضي الطاجيكية.وقال بيتريوس ان وفدا عسكريا اميركيا سيزور العاصمة دوشتبيه بعد اسبوعين للتوقيع على اتفاقية بهذا الصدد مع طاجيكستان.وسيتوجه بيترويس في وقت متاخر اليوم الى قيرغيزيا.

وسبق أن ذكرت صحيفة نيزافسيمايا غازيتا الروسية أن الرئيس القرغيزي قرمان بك باقييف ينوي إصدار مرسوم قبل زيارته إلى موسكو المقررة في الأسبوع القادم، حول إنهاء القاعدة الجوية الأميركية عملها خلال فترة 6 أشهر.