القاهرة: اعلن مسؤول دبلوماسي مصري كبير السبت ان مصر ستستضيف الاحد في شرم الشيخ قمة دولية حول الوضع في غزة بمشاركة قادة اوروبيين وبرئاسة الرئيس المصري حسني مبارك والفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان القمة ستعقد غداة الاعلان المتوقع صدوره عن الحكومة الاسرائيلية المصغرة مساء السبت بوقف العمليات في قطاع غزة.

وادى الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة منذ 27 كانون الاول/ديسمبر الى مقتل اكثر من 1200 فلسطيني. وتؤكد اسرائيل ان الهدف من العملية وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اراضيها.

ومن المتوقع ان يشارك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في هذه القمة.

واعلنت الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي سيشارك في رئاسة القمة الى جانب مبارك، على ان يتوجه بعد شرم الشيخ الى القدس لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

واكد قصر الاليزية مشاركة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في القمة التي يحضرها كذلك الملك عبدالله الثاني ملك الاردن، بالاضافة الى ايطاليا.

ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي وصل الى القاهرة مساء السبت حيث سيجتمع مع الرئيس مبارك، لن يحضر القمة التي لم تتم دعوة اولمرت اليها.

ورغم تاكيد الرئاسة الفرنسية، افادت رئاسة الحكومة البريطانية انها تدرس الدعوة للحضور.

وقال مسؤول حكومي تركي لوكالة فرانس برس ان الرئيس عبدالله غول سيشارك في القمة التي دعي اليها رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو.

ولعبت تركيا واسبانيا دورا في الوساطة لوقف اطلاق النار في غزة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.

ويمكن ان يشارك رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني في القمة الهادفة، بحسب مصدر دبلوماسي مصري، الى دعم الخطة المصرية لوقف اعمال العنف في غزة.

وبدأ مساء السبت في تل ابيب اجتماع طارىء للحكومة الاسرائيلية المصغرة يتوقع ان يتم الاتفاق خلاله على وقف العمليات في غزة، كما افاد مصدر حكومي.

ولكن المصدر قال ان اولمرت سيأمر الجيش بالرد على اي اطلاق نار من جانب حركة حماس قد يحصل بعد اقرار وقف اطلاق النار الاحادي الجانب هذا.

وقبل الاجتماع، اعلن الرئيس المصري في خطاب بثه التلفزيون المصري quot;انني اطالب اسرائيل اليوم بوقف عملياتها العسكرية على الفور واطالب قادتها بوقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار واطالبهم بانسحاب قواتهم خارج القطاعquot;.

وتابع quot;ادعو مخلصا لمواقف مسؤولة من اسرائيل والفصائل لتستجيب لنداء العقل والضمير وتضع نهاية لمعاناة اهل غزةquot;.

واكد ان quot;مصر سوف تواصل جهودها فور وقف اطلاق النار من اجل استعادة التهدئة ورفع الحصارquot;.

وبذلك، يطالب مبارك حركة حماس بقبول وقف اطلاق نار فوري من دون انتظار انتهاء المفاوضات التي كانت تجريها القاهرة طبقا للمبادرة التي اطلقها الرئيس المصري نفسه في السادس من كانون الثاني/يناير الجاري.

وكانت القاهرة اجرت على مدى الايام العشرة الاخيرة مفاوضات شاقة ومتواصلة مع حركة حماس من جهة واسرائيل من جهة اخرى لتنفيذ المبادرة المصرية لاعلان التهدئة، وهي مبادرة وصفتها باريس بانها quot;فرنسية مصريةquot;.

واعلنت القاهرة رسميا الاربعاء الماضي ان حركة حماس quot;تجاوبتquot; مع مبادرتها ثم اكدت الجمعة ان اسرائيل ابدت quot;ملاحظاتquot; على المبادرة المصرية.

وقالت مصادر مقربة من الرئاسة المصرية ان مبارك سيتوجه الى الكويت بعد انتهاء قمة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الاقتصادية التي تعقد في العاصمة الكويتية الاثنين.