برلين: فتحت مراكز الاقتراع ابوابها يوم الاحد في ولاية هيسه بغرب المانيا في تصويت يعطي على الارجح دفعة للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل وحزبها المحافظ الديمقراطي المسيحي قبل الانتخابات الاتحادية التي ستجرى في سبتمبر ايلول المقبل.

وتظهر استطلاعات الرأي ان رونالد كوخ حليف ميركل سيحقق فوزا مريحا في الانتخابات في هيسه التي توجد بها فرانكفورت العاصمة المالية لالمانيا على الرغم من انه قد يقتسم السلطة مع حزب الديمقراطي الحر الشريك المفضل للحزب الديمقراطي المسيحي.

واذا فاز المحافظون والديمقراطيون الاحرار بما يكفي من الاصوات لتشكيل حكومة في هيسه فان ذلك الائتلاف سيحكم خمس ولايات واكثر من ثلثي سكان المانيا.

ويقول محللون ان ذلك سيبعث باشارة الى الناخبين في اكبر اقتصاد اوروبي بأن شراكة الحزب الديمقراطي المسيحي والديمقراطي الحر ستكون احتمالا فعليا على المستوى الاتحادي.

وتصويت هيسه الذي هيمنت عليه مخاوف بشأن الاقتصاد حاسم اذ بامكانه وضع الوتيرة التي قد تسير عليها الانتخابات في بداية عام سيشهد انتخابات في اربع ولايات اخرى وتصويتا على مقاعد البرلمان الاوروبي قبل انتخابات سبتمبر ايلول الاتحادية.

وسباق هيسه هو اعادة لتصويت اجري قبل عام وكان متقاربا لدرجة ان ايا من الاحزاب الرئيسية لم يتمكن من تشكيل حكومة.

وخاض الحزب الاشتراكي الديمقراطي وقتها خلافا مثيرا للانقسام بشأن محاولة تولي السلطة بمساعدة حزب يساري. ومن المتوقع ان يمنى الحزب بخسائر كبيرة اليوم فيما يرجع الى حد بعيد الى الخلافات الداخلية التي انسحبت على المستوى الوطني.

غير ان شراكة بين الحزب الديمقراطي المسيحي والديمقراطي الحر ستغير من تركيبة مجلس النواب (البوندسرات).

وقد يجعل ذلك من الصعب بدرجة اكبر على الاتئلاف الحاكم الذي تقوده ميركل حاليا تمرير قوانين يعارضها الحزب الديمقراطي الحر مثل مكونات من حزمة حفز حكومية مقررة بقيمة 50 مليار يورو (66 مليار دولار) جرت الموافقة عليها الاسبوع الماضي.

بدأ التصويت في الثامنة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش) فيما يتوقع ظهور النتائج الاولى في السادسة مساء (1700 بتوقيت جرينتش).

واعطى استطلاع لمؤسسة فورسا نشر يوم الاربعاء الحزب الديمقراطي المسيحي 41 في المئة من الاصوات والديمقراطي الاشتراكي 24 في المئة والديمقراطي الحر 15 في المئة والخضر 13 في المئة واليسار اربعة في المئة.